الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أذربيجان تستعد لاستضافة ألعاب التضامن الإسلامى

أذربيجان تستعد لاستضافة ألعاب التضامن الإسلامى
أذربيجان تستعد لاستضافة ألعاب التضامن الإسلامى




اذربيجان تستعد فى الوقت الحالى لاحتضان ألعاب التضامن الإسلامى الرابعة، وكانت قد استضافت فى يونيو من هذا العام الألعاب الأوروبية الأولى بنجاح كبير.. وبالرغم من أن هذه الألعاب ستقام بعد عام ونصف العام، إلا أن اذربيجان قد أعلنت عن استعدادها التام لاستضافتها، حيث تم إنشاء البنية التحتية  اللازمة وفقا للمعايير الدولية. هذا وقد اتخذ القرار باعطاء اذربيجان الحق فى استضافة  ألعاب التضامن الإسلامى الرابعة التى ستقام فى باكو من 12 ـ 22 مايو 2017 قبل سنتين بالاجماع فى مدينة جدة فى المملكة العربية السعودية من قبل الجمعية العمومية للاتحاد الرياضى للتضامن الإسلامى، واظهر هذا القرار من جديد أن اذربيجان تحظى بمكانة مرموقة بين الدول الرائدة فى عالم الرياضة. وفى هذا الإطار تم هناك عرض كتاب «باكو 2017» الذى يحتوى على فصول لمفهوم هذه الألعاب، وكذلك لمحة عامة من عدد من القضايا المتعلقة. وقامت اللجنة المنظمة لألعاب التضامن الإسلامى فى باكو باعداد الشعار الأولى لهذه الألعاب فى مايو 2013، وستجرى الألعاب تحت شعار «التضامن قوتنا».
إن ألعاب التضامن الإسلامى حدث رياضى دولى، يجري بمشاركة أفضل الرياضيين من بلدان منظمة التعاون الإسلامى. بامر من الرئيس الهام علييف تم تشكيل لجنة منظمة لهذه الألعاب والتى ترأسها السيدة الأولى فى اذربيجان مهربان علييف، وكانت السيدة علييفا قد راست من قبل اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأوروبية الأولى نظرًا لضخامة وصدى مسابقات الألعاب الأوروبية الماضية، فهناك يقين وتأكيد فى باكو على أن دورة الألعاب الإسلامية ستصبح أيضًا عيدًا رياضيًا جديدًا فى اذربيجان، وسيتم تنظيمها على أعلى مستوى، كون هذا البلد لديه خبرة كبيرة فى إقامة أحداث رياضية دولية ضخمة.
فى 23 سبتمبر من هذا العام برئاسة الرئيس إلهام علييف انعقد أول اجتماع اللجنة المنظمة لدورة ألعاب التضامن الإسلامى الرابعة، والذى أعلن الرئيس أثناء افتتاحه ان إقامة هذه الألعاب فى باكو حدث رياضى دولى ذو أهمية كبيرة بالنسبة للعالم بأسره والعالم الإسلامى على حد سواء.
وقال إن اذربيجان جزء من العالم الإسلامى، مشددًا على أن أذربيجان لن تدخر أى جهد من أجل استضافة هذه الألعاب على مستوى رفيع. وفى كلمته تطرق الرئيس للحديث عن الألعاب الأوروبية الأولى وقال إن معايير هذه المسابقات تم تحديدها فى أذربيجان، مؤكدًا أن الألعاب الأوروبية وغيرها من الأحداث الدولية المرموقة السابقة تم اجراؤها على مستوى رفيع، وأن الضيوف من واقع ما رأوه باعينهم ادركوا أن أذربيجان دولة حديثة ديمقراطية تشهد عهدًا من التطور العام، وأنها مركز للتعددية الثقافية، حيث يعيش ممثلو جميع الشعوب والأديان بسلام كعائلة واحدة، مضيفا أن باكو أصبحت واحدة من أجمل مدن العالم. وفى السياق ذاته قال الرئيس الهام علييف انه فى المستقبل القريب ستجرى مسابقات مرموقة فى أذربيجان كسباق جائزة أوروبا الكبرى الفورمولا 1 والأوليمبياد العالمى للشطرنج فى عام 2016، مشيرًا إلى أن تنظيم هذه المسابقات فى البلاد سيساهم فى تعزيز مكانة أذربيجان على الصعيد العالمى.