الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..ووفد برلمانى بالسودان لبحث التعاون فى أزمة سد النهضة الإثيوبى

..ووفد برلمانى بالسودان لبحث التعاون فى أزمة سد النهضة الإثيوبى
..ووفد برلمانى بالسودان لبحث التعاون فى أزمة سد النهضة الإثيوبى




كتبت - فريدة محمد

 وصل إلى الخرطوم  وفد برلمانى مصرى، أمس فى زيارة إلى السودان تعزيزًا لأطر الصداقة المصرية.
وتستغرق الزيارة أربعة أيام، بدعوة من مجلس الصداقة الشعبية السودانية المصرية، لبحث سبل التعاون بين البلدين فى أزمة سد النهضة وكيفية الخروج من الأزمة وتدعيم أطر الروابط بين البلدين على المستوى الشعبى والبرلمانى، كما أن الوفد بصدد إجراء عدة لقاءات مع عدد من الشخصيات البرلمانية والشعبية والسياسية والتجارية السودانية.
وقال النائب محمد بدراوى رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية: إنه يشارك فى وفد برلمانى ممثلًا عن الحركة الوطنية بهدف توطيد أواصر العلاقات الشعبية والبرلمانية بين البلدين.
 وقال  بدراوى:  «توقيت هذه الزيارة مهم جدًا فى وقت تخوض فيه الدولة المصرية مباحثات مصيرية حول سد النهضة وتداعياته على الأمن المصرى المائى ودولة السودان دوله مهمة ومؤثرة فى هذا الملف ومن مصلحتنا كدولة أن نكتسبها فى صفنا.
وأضاف بدراوى: إن هذا التحرك الخارجى يأتى قبيل انعقاد البرلمان رسميًا مما يعكس حرصنا كنواب عن الشعب فى البحث جميع السبل والمسارات التى يمكن من خلالها إيجاد حلول لقضايا ومشاكل الوطن العالقة بلا حلول منذ عهود طويلة مضت.
وأوضح رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الوطنية أن الحزب لن يتأخر لحظة فى دعم الدولة المصرية ولن يتوقف عن المشاركة فى أى توجه يقودنا إلى هذا المسار المحورى الداعم للدولة إيمانًا  بأن مصر هى الباقية وأن مصلحتها لابد وأن تعلو فوق مصالح الأحزاب والائتلافات.  
وقال الوفد: إنه التقى بوفد رفيع المستوى من الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد المصدرين وتم بحث سبل تسهيل العمل الاقتصادى والتجارى والاستثمارى والزراعى والصناعى بين البلدين فى ظل وجود حرية فى تداول السلع والبضائع.
وأكد بدراوى أنه تم التباحث حول ملف اللحوم السودانية ومعالجة بعض الملاحظات التى تؤخذ على عملية الاستيراد والتصدير مع تسهيل عمل اللجان الفنية التى تشرف على تصدير اللحوم إلى مصر، وشدد رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الوطنية على أنه تم أيضا مناقشة مستقبل عدد من الصناعات وتمويل المشروعات من خلال الحسابات السودانية فى البنوك المصرية مما يساهم بشكل مباشر فى تدعيم عوائد وفوائد على الاقتصاد المصرى من المعاملات البنكية.
وأكد بدراوى أن اللقاء شارك فيه من الجانب السودانى يوسف أحمد يوسف رئيس اتحاد الغرف التجارية السودانية والدكتور خالد المقبول رئيس اتحاد المصدرين السودانيين والدكتور على صلاح الأمين العام لغرف المستوردين والمصدرين كما شارك مجموعه من شباب الأعمال وسيدات الأعمال من البلدين.
ويرأس الوفد محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، عضو مجلس النواب، وزين السادات رئيس وحدة الصف المصرى والعربى وابن شقيق الزعيم الراحل محمد أنور السادات، واللواء النائب حاتم بشات، والنواب البرلمانين د.محمد البد راوى  ود.مجدى مرشد القيادى بحزب المؤتمر  والدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالى الأسبق، وعدد من شباب جبهة الهوية المصرى.