الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحالف دعم مصر يضم 336 نائباً ويتلقى طلبات جديدة

تحالف دعم مصر يضم 336 نائباً ويتلقى طلبات جديدة
تحالف دعم مصر يضم 336 نائباً ويتلقى طلبات جديدة




كتبت - فريدة محمد


يواصل تحالف دعم مصر الاستعداد للجلسة الافتتاحية بالبرلمان حيث يواصل ضم العضويات الجديدة  من المستقلين، ويدرس حزب الوفد الموقف النهائى فى ضوء طلب قيادات تحالف الانضمام لعضوية التحالف دعم مصر لتشكله فى صورته النهائية، وبإعلان عودة مستقبل وطن للتحالف تجاوز  عدد أعضائه   336  بخلاف المستقلين الذين ينضمون للحزب « .
ويضم  التحالف الجديد أحزاب «مستقبل وطن والشعب الجمهورى   والمحافظين خلاف المستقلين» ويفتح تعديل اللائحة الداخلية  للتحالف الباب لعودة وانضمام قوى أخرى، ويشهد حزب الوفد خلافات داخلية حول الانضمام للتحالف، حيث يؤيد نواب هذا الأمر بينما يعترض آخرون عليه».
وتوقع الأحزاب على ميثاق الشرف الخاص بالائتلاف والذى يضمن أن الائتلاف ليس تنظيما سياسيا أوحزبا، وإنما كيان سياسى يسعى للتنسيق تحت قبة البرلمان.
وتركز وثيقة المبادئ على إعلاء المصلحة العليا للوطن والاهتمام بأن يكون هناك توافق حول الرؤى الوطنية  وحماية الأمن القومى المصرى وعدم خوض انتخابات المحليات من جانب التحالف وألا يتحول لحزب سياسى».
وأكدت الأحزاب المنضمة للتحالف أن  الغرض الأساسى للائتلاف هوالتنسيق السياسى والبرلمانى بين مواقف أعضائه خاصة من اللائحة الجديدة للمجلس، والقوانين التى تطلب موافقة ثلثى الأعضاء، والأغلبية وأغلبية الحضور، تجنبًا لتعريض السلطة التشريعية إلى أزمات دستورية.
ورفضت الأحزاب ما أسمته تعريض الدولة إلى عثرات سياسية قد تؤثر سلبا على تحقيق آمال الشعب وطموحاته فى الاستقرار والتنمية والرخاء، وإشاعة العدالة الاجتماعية وإعلاء دولة القانون والحريات.
ورفضت الأحزاب و المستقلون  المنضمون للائتلاف أن يلتزم أعضاؤه سواء كانوا أحزابًا أو من الكتلة المستقلة بأى مواقف مسبقة، موضحًا أن الآلية الوحيدة للائتلاف هى مكتب التنسيق السياسى ويجوز للأعضاء بعد ذلك بالإجماع التوافق آليات مساعدة.
وأشارت الأحزاب إلى ضرورة ضمان استقلال الهيئات البرلمانية للأحزاب المشاركة ولكتلة المستقلين موضحين أن  الائتلاف ليست له شخصية اعتبارية إنما يعبر عن التوافق السياسى لأعضائه أنه لا يجوز للائتلاف أن يكون له هيئة برلمانية موحدة ولا رئيس ولا يجوز للائتلاف أن يكون له قوائم فى المحليات، إلا إذا توافق الأعضاء على الاشتراك فى قوائم مشتركة أوالتنسيق فيها.
وأكدت الأحزاب أن رئيس الائتلاف يقصد به رئيس مكتب التنسيق السياسى ويتكون من رؤساء الهيئات البرلمانية أو نوابهم ورئيس الهيئة البرلمانية للمستقلين أونواب يرشحهم المستقلون.
ووفقا وثيقة الشرف «إذا توافق أعضاء الائتلاف بالإجماع على اللجوء للتصويت داخل المكتب السياسى من أجل اتخاذ موقف ما، يكون تصويت الممثلين طبقا لأوزانهم النسبية التى يمثلونها، ويجوز أن يقرر الائتلاف بالتوافق تشكيل مكتب رئاسى للائتلاف.