السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حصاد 2015.. صفقات مهمة أسهمت فى إنعاش القطاع المصرفى

حصاد 2015.. صفقات مهمة أسهمت فى إنعاش القطاع المصرفى
حصاد 2015.. صفقات مهمة أسهمت فى إنعاش القطاع المصرفى




تعزز أداء القطاع المصرفى المصرى على مدار عام 2015 فضل صفقات استحواذ مهمة أسهمت فى إنعاش القطاع المصرى وإحداث تغييرات بخريطة البنوك فى مصر، بالتزامن مع عدد من المبادرات والتحولات التى كان لها تأثير إيجابىعلى جذب استثمارات ، وزياة التنافسية ، مما صب فى صالح الإقتصاد المصرى بصفةعامة.
حيث أعلنت وكالة «موديز العالمية «للتصنيف الائتمانى» منح القطاع المصرفى بمصر نظرة مستقبلية «مستقرة»، مؤكدة أنها خطوة مهمة تعكس قوة وملاءة البنوك فى مصر ومتانة مراكزها المالية، خاصة ان تقرير الوكالة العالمية للتصنيف الائتمانى، اشاد بتمتع القطاع المصرفى بقدر كبير من المرونة، الى جانب اشارة التقرير الى استفادة القطاع من انخفاض أسعار النفط الخام خلال الأشهر الماضية.
وقالت المؤسسة الائتمانية إن جميع العوامل المؤثرة فى تصنيف عمليات الائتمان فى مصر تتسم بالاستقرار، مثل بيئة التشغيل، ومخاطر الأصول، ورأس المال، والربحية، والتمويل والسيولة، والدعم الحكومي.ووصفت القطاع المصرفى بمصر بأنه من القطاعات الأكثر مرونة فى إفريقيا، متوقعة نمو فرص الائتمان فى السوق المصرية بنسب تتراوح  بين 10 و 12% مع تحقق النمو فى إجمالى الناتج المحلى الحقيقى بنحو 4%.
- شهر مارس 2015 - أنهى البنك العربى الافريقى الدولى صفقة استحواذ على قروض وودائع «نوفا سكوشيا» البنك الكندى، حيث تم التوقيع النهائى للصفقة، ليصبح البنك العربى الافريقى الدولى مراسلا لبنك نوفا سكوشيا فى مصر.
وقال حسن عبد الله ، الرئيس التنفيذى للبنك العربى الإفريقى الدولى على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقد لإتمام الصفقة - إن هذه الصفقة تبين دور البنك كأحد أكبر بنوك الاستثمار فى الشرق وتفتح فرص جديدة لخدمة كبريات الشركات العالمية، مشيرا الى ان البنك العربى الأفريقى الدولى انشأ عام 1964 وبموجب قانون خاص رقم 45 بمساهمة كلا من الهيئة العامة للاستثمار بالكويت والبنك المركزى المصرى مناصفة بينهما.
- كما وافق البنك المركزى المصرى على قيام البنك التجارى الدولى C I B بالاستحواذ على محفظة التجزئة المصرفية الخاصة بستى بنك – مصر بقيمة 140 مليون دولار من الأصول و190 مليون دولار من الودائع وقرابة 100 الف حساب.
- واختتم عام 2015 ، بإتمام البنك الاهلى الكويتى صفقة الاستحواذ على بنك بيريوس – مصر والتى بلغت 150 مليون دولار ، بقتضاها يتم تغيير اسم البنك ليصبح البنك الاهلى الكويتى – مصر ، بعد موافقة الجهات الرسمية على الإسم الجديد ،وسيتم تعميمه على جميع فروع البنك البالغ عددها 39 فرعا، وذلك خلال النصف الاول من عام 2016.
وقال ميشيل العقاد الرئيس التنفيذى للبنك الأهلى الكويتى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده للإعلان عن إتمام اجراءات الصفقة التى أبرمها مع بنك بيريوس – اليونان للإستحواذ على 5ر98% من أسهم بنك بيريوس - مصر، إن بنك الأهلى الكويتى - مصر يمثل ١٠ ٪ من اجمالى أصول المجموعة الكويتية التى تتعدى 5ر12 مليار دولار.
وتعليقا على هذه الصفقات ، أكد مصرفيون لوكالة انباء الشرق الاوسط - إن هذه الصفقات تدل على الثقة فى أداء المؤسسات المصرفية العاملة فى السوق المحلى ، ومدى قدرة القطاع المصرفى على جذب استثمارات اجنبية ، وبعد أن تم بنجاح برنامج الاصلاح المصرفى فى دعم قوة البنوك المكونة من نسيج القطاع المصرفى المصري.
وأشاروا الى صلابة ومرونة القطاع المصرفى فى التعامل مع المتغيرات المحلية والعالمية .
ويدرس البنك المركزى التخارج من المصرف المتحد خلال الفترة المقبلة.