الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإفتاء: فشل الإرهابية يجبرها على القيام بمراجعات فكرية

الإفتاء: فشل الإرهابية يجبرها على  القيام بمراجعات فكرية
الإفتاء: فشل الإرهابية يجبرها على القيام بمراجعات فكرية




كتب _صبحى مجاهد


أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء فى دراسة جديدة بعنوان: «مراجعات جماعات العنف.. نحو سبيل للخروج من متوالية العنف والمراجعة»، أن المراجعات عادة ما تكون نتيجة فشل أو هزيمة، أو عجز تيار بعينه عن التواصل مع الجماهير ، وفقدانه القاعدة الشعبية الداعمة له والمؤيدة لممارساته، وهو ما تشير إليه الخبرة التاريخية لتجارب الجماعة الإسلامية وتنظيم الجهاد.
وتساءل المرصد فى دراسته: «هل حان الوقت لقيام جماعة الإخوان المسلمين وحلفائهم بعمل مراجعات فكرية وحركية على غرار مراجعات الجماعة الإسلامية وتنظيم الجهاد؟»، لافتا إلى احتمالية ظهور موجة جديدة من المراجعات تقوم بها جماعة الإخوان والتيارات المتحالفة معها ممن تورطت فى أعمال عنف وسفك الدماء وإشاعة الفوضى فى المجتمع.
وأضافت الدراسة أن توافر الظروف المواتية والبيئة المحيطة يزيد من احتمالية لجوء الجماعة الإرهابية للمراجعات الفكرية، ومن أهم تلك الظروف فقدان الجماعة للحاضنة الشعبية فى المجتمع المصرى، وبروز الخلافات والانشقاقات داخل الجماعة ، واتجاه دول كثيرة إلى مراجعة موقفها من ممارسات الجماعة كما حدث فى بريطانيا.. وتابع التقرير أن المراجعات السابقة لجماعات العنف قد تناولت الرد على مسائل الجهاد فى سبيل الله، والتكفير، وقضية العلاقة بين الحركة الإسلامية والدولة التى تعيش فى كنفها، وضوابط الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والموقف من الحكام المسلمين فى هذا العصر، ومسألة «التترس»، واستحلال أموال المعصومين وتخريب الممتلكات وخرجت بنتائج مفادها تحريم الخروج على الحكام فى بلاد المسلمين، وعدم جواز تنزيل ما فى بطون كتب السلف من أحكام مطلقة على الواقع الحاضر لغير المؤهلين شرعيًّا والمتخصصين.