الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تشكيل لجنة تسيير أعمال غرفة صناعة الحرف اليدوية برئاسة مسعد عمران

تشكيل لجنة تسيير أعمال غرفة صناعة الحرف اليدوية برئاسة مسعد عمران
تشكيل لجنة تسيير أعمال غرفة صناعة الحرف اليدوية برئاسة مسعد عمران




تشكلت لجنة تسيير أعمال غرفة الصناعات الحرف اليدوية باتحاد الصناعات والتى أصدر وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل قرارًا بتشكيلها، ويشمل القرار تشكيل لجنة لحصر الصناعات التى تمثلها الغرفة.
وأكد مسعد عمران أمين صندوق المجلس التصديرى للصناعات اليدوية أن لجنة تسيير أعمال الغرفة ستقوم باعمال الغرفة لحين إجراء الانتخابات بتشكيل اعضائها خلال عام من تاريخ صدور قرار الوزير ونشره بالجريدة الرسمية، وأضاف: إن لجنة التسيير مشكلة من مسعد عمران رئيسًا، وعضوية كل من هشام الجزار ، وراندا فهمى، والدكتور وليد انس، وياسر رحال.
تجدر الاشارة الى أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قد اصدر قراراً بإنشاء غرفة جديدة لصناعة الحرف اليدوية وإضافتها إلى قائمة الغرف الصناعية باتحاد الصناعات المصرية، وأوضح أن إنشاء هذه الغرفة يأتى فى إطار اهتمام الحكومة بصناعات الحرف اليدوية والتى تحافظ على الهوية الوطنية للدولة وبما تمثله من تراث وطنى وبعد اجتماعى وسكانى يتمثل فى كونها من الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتى تضم أعدادًا كبيرة من العاملين وتوفر آلافًا من فرص العمل.
وأشار إلى أنه سيقوم بإصدار قرار لتنفيذ أحكام إنشاء غرفة صناعة الحرف اليدوية متضمناً تشكيل لجنة تتولى حصر الصناعات التى تمثلها الغرفة ، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن فتح باب العضوية للغرفة لمن تتوافر فيه الشروط ودعوة أصحاب الأعمال والمنشأت للانضمام إلى الغرفة.
وعرف القرار صناعات الحرف اليدوية بأنها تلك التى يزاولها الحرفى معتمداً على مهاراته الفردية واليدوية التى اكتسبها من تطور ممارسته للعمل الحرفى باستخدام الخامات الأولية المتوفرة فى البيئة الطبيعية المحلية أو الخامات الأولية المستوردة والتى يتم التعامل معها فى الإنتاج بصورة يدوية أو بإستخدام بعض العدد والأدوات البسيطة.
كان اتحاد الصناعات قد قدم طلباً لوزير التجارة والصناعة لإنشاء غرفة لصناعة الحرف اليدوية وذلك تماشياً مع قرار وزير الصناعة رقم 821 لسنة 2010 بشأن ضوابط إنشاء الغرف الصناعية والذى حدد الأسس والمعايير التى يمكن الاسترشاد بها لإنشاء غرف صناعية جديدة وضمها لاتحاد الصناعة.