الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البرلمانى الشعبى المصرى» يلتقى اتحاد الغرف السودانى لبحث التعاون التجارى

«البرلمانى الشعبى المصرى» يلتقى اتحاد الغرف السودانى لبحث التعاون التجارى
«البرلمانى الشعبى المصرى» يلتقى اتحاد الغرف السودانى لبحث التعاون التجارى




كتبت ـ فريدة محمد


التقى الوفد البرلمانى الشعبى المصرى، اتحاد الغرف السودانى لبحث التعاون بين البلدين وأكد المهندس يوسف أحمد، رئيس اتحاد الغرف التجارية السودانية، خلال لقائه بالوفد المصرى، على أهمية وضرورة التعاون التجارى بين البلدين، ورغبة الجانب السودانى فى زيادة حجم التعاون بين مصر والسودان، وتذليل المعوقات بينهما.
وطالب رئيس الاتحاد، الوفد المصرى بطرح إمكانية تمليك السودانيين فى مصر وسهولة التحويلات النقدية بين البلدين بدلاً من الاعتماد على دبى كوسيط  مالى، من أجل سهولة التعامل وزيادة الاستثمار الزراعى والصناعى فى السودان.
وأشار زين عصمت السادات، خلال اللقاء على أهمية التواجد والتمثيل الشعبى السودانى فى جميع المحافل الدولية والشعبية، مشيرًا إلى أن البرلمان المصرى سيعمل على تذليل جميع العقبات التى تقف أمام التبادل التجارى والزراعى والصناعى بين مصر والسودان وسيعمل على تشريع قوانين استثمارية جادة للتعاون بين البلدان العربية والإفريقية بصورة أكبر من الماضى، قائلاً: «الشعب السودانى هم أشقاء للمصريين ويربطنا معًا مصير واحد والتحديات القادمة مصيرية للبلدين».
وعبر السفير محمد العرابى، عن سعادته بلقائه بوفد اتحاد الغرف التجارية السودانية، وشدد على أنه لا خلاف على وحدة المصير المصرى السودانى على مدى التاريخ إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وأشار العرابى إلى أن ملف سد النهضة لا يتعلق بوزارة  الزراعة وحدها، وإنما هو مسألة سياسية تتعلق بأمن وحقوق دول الجوار، وتابع قائلاً: «إن الشهور القادمة ستشهد طفرة استثمارية مصرية سودانية، عقب تولى البرلمان المصرى مهامه لتحقيق التعاون المثمر بين البرلمانين المصرى والسودانى».
ومن المعروف أن الوفد البرلمانى المصرى الشعبى، برئاسة النائب البرلمانى السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، وزين السادات رئيس وحدة الصف المصرى والعربى وابن شقيق الزعيم الراحل محمد أنور السادات، واللواء النائب حاتم بشات، والنواب البرلمانيين الدكتور محمد البد راوى والدكتور مجدى مرشد والدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالى الأسبق، وعدد من شباب جبة الهوية المصرى.
وتستغرق زيارة السودان 4 أيام، بدعوة من مجلس الصداقة الشعبية السودانية المصرية، لبحث سبل التعاون بين البلدين فى أزمة سد النهضة وكيفية الخروج من الأزمة وتدعيم إطار الروابط بين البلدين على المستوى الشعبى والبرلمانى، كما أن الوفد بصدد إجراء عدة لقاءات مع عدد من الشخصيات البرلمانية والشعبية والسياسية والتجارية السودانية.
الجدير بالذكر أن اللقاء شهد حضور المهندس يوسف أحمد رئيس الاتحاد، شهد حضور والدكتور خالد المغبول رئيس اتحاد المصدرين السودانيين، والدكتور على صلاح الأمين العام للمستوردين السودانيين، والدكتورة سامية شبة، ومسعد عبد الهادى الوزير المفوض، رئيس المكتب التجارى بالسفارة المصرية، ولفيف من رجال ونساء الأعمال السودانيين، بحضور الأنبا فليساويس مطران الكنيسة الأرثوذوكسية المصرية فى السودان.