الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الوادا» تبدأ عملها فى موسكو واستقالة لمسئولى «روسادا»

«الوادا» تبدأ عملها فى موسكو واستقالة لمسئولى «روسادا»
«الوادا» تبدأ عملها فى موسكو واستقالة لمسئولى «روسادا»




كتبت - فاطمة التابعى


أعلنت اللجنة الأوليمبية الروسية أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» التى كشفت عن «تنشيط منظم» فى ألعاب القوى الروسية، بدأت عملها فى موسكو من أجل مساعدة روسيا على إجراء الإصلاحات اللازمة. وأكد ألكسندر يوكوف رئيس اللجنة الأوليمبية الروسية «أن لجنة الوكالة العالمية بدأت عملها فى موسكو، وهى ستحدد المنظمات الدولية التى ستشرف على فحوص الكشف عن المنشطات طيلة فترة إيقاف الوكالة الروسية والمختبر الروسى».
وقالت ناتاليا يلانوفا مساعدة وزير الرياضة الروسى فيتالى موتكو: «أوصت الوكالة العالمية أن تقوم الوكالة البريطانية لمكافحة المنشطات بمساعدة الوكالة الروسية على تنفيذ الإصلاحات الضرورية».
وكان موتكو قد أعلن فى الأول من ديسمبر الجارى عن اتفاق بين موسكو والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات حول الخطوات التى يجب اعتمادها من أجل تحقيق الإصلاحات فى وكالة مكافحة المنشطات المحلية.
وأوضح: «لقد اتفقنا على خارطة طريق. أصبح واضحا ما يجب علينا القيام به»، دون أن يكشف عن تفاصيل هذا الاتفاق.
وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات «وادا» قد اتهمت روسيا الشهر الماضى باتباع «تنشيط منظم» لرياضييها من خلال نظام تورّط فيه أيضا مسئولون فى الاتحاد الدولى لالعاب القوى اتهموا بتغطية بعض حالات المنشطات لقاء حصولهم على المال.
وعقد مجلس الاتحاد الدولى لالعاب القوى اجتماعا طارئا فى 13 نوفمبر الماضى قرّر خلاله إيقاف روسيا مؤقتا فاتحا الباب أمام احتمال غياب الرياضيين الروس عن دورة الألعاب الأوليمبية فى ريو دى جانيرو من 5 إلى 21 أغسطس 2016. لكن روسيا تأمل من خلال جهودها المكثفة برفع هذا الإيقاف خلال 3 أشهر. وفى السياق نفسه تقدمت إدارة الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات بأكملها باستقالتها وذلك فى ظل ايقاف روسيا عن المشاركة فى أى نشاط لاتهامها باتباع «تنشيط منظم».
وقالت المتحدثة باسم الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات: «استقال جميع الاداريين الأربعة لوكالة مكافحة المنشطات الروسية «روسادا»، وعلى رأسهم المدير العام راميل خابرييف والمسئول الثانى نيكيتا كاماييف» ولم تعط المزيد من التفاصيل مكتفية بالقول: «تمت تعيين آنا انتسيليوفيتش مديرا عاما مؤقتا». وتأتى الاستقالة بعد وصول الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات إلى موسكو وبدء عملها من أجل مساعدة روسيا على إجراء الإصلاحات اللازمة.