الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سقوط مافيا التحويلات المالية

سقوط مافيا التحويلات المالية
سقوط مافيا التحويلات المالية




كتبت ـ الشيماء طلعت

سقطت فى قبضة يد إدارة مباحث الأموال العامة مافيا التحويلات المالية من داخل وخارج البلاد والتى تضم كاتبًا وسائقًا حيث قاموا بتجميع مدخرات المصريين العاملين بدولة الكويت وإرسالها لحسابهم فى أحد البنوك واستبدالها بالعملة المحلية من مكاتب الصرافة وتوصيلها لذويهم مقابل عمولة قدرها 2%.
كانت قد وردت معلومات للواء عصام سعد مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة تفيد بتلقى بعض المواطنين للعديد من التحويلات المالية من أشخاص مختلفين داخل وخارج البلاد دون وضوح طبيعة العلاقة بينهم.
وأسفرت تحريات العميد شريف عبدالمجيد مدير إدارة مكافحة جرائم غسل الأموال بالتنسيق مع العقيد طارق عيسى مدير إدارة الأموال العامة  بالوجة القبلى  تحت إشراف اللواء ياسر صابر نائب المدير العام عن أن وراء تلك الوقائع مجموعتين الأولى ضمت كلا من محمد .ع.ا 47  سنة سائق ويعمل حاليًا بدولة الكويت وعبدالرحيم .ع.ا 38 سنة محامى حر، حيث يقومان بتجميع مدخرات المصريين العاملين بدولة الكويت من خلالهما والذى يقومان بإرسالهما على حسابهم بأحد البنوك ليقوم بدوره بصرف تلك المبالغ واستبدالها بالعملة المحلية من مكاتب الصرافة وتوصيلها لذوى العاملين بدولة الكويت من أهالى قريته والقرى المجاورة بمحافظتى سوهاج وقنا مقابل عمولة قدرها 2%.
بمواجهة المتهم الثانى اعترف بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع الأول وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام  بلغ قرابة (ثلاثة ملايين جنيه).
كما ضمت المجموعة الثانية كلا من نبيل .ر.ا 52 سنة كاتب حسابات بإدارة زراعية وكان يعمل بدولة الكويت حافظ .ج.ح 22 سنة حاصل على دبلوم صنايع.
بمواجهة  المتهم الأول اعترف بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع الثانى وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام بلغ قرابة (مائة وعشرة آلاف دولار).
ويعد ذلك عملا من أعمال البنوك بالمخالفة للقانون النظم للعمل بالجهاز المصرفى والنقد.
كما ألقت الإدارة العامة للمباحث للأموال العامة القبض على صاحب محل لبيع الهواتف المحمولة لقيامه بتهريب والاتجار فى الخمور المستوردة وتقدر بحوالى مليون جنيه وذلك باستغلال استمارات الإعفاء الجمركى الخاص ببعض السفارات الإفريقية.