الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المخلافى: 70% من أرض اليمن تحت سيطرة قوات «هادى»

المخلافى: 70% من أرض اليمن تحت سيطرة قوات «هادى»
المخلافى: 70% من أرض اليمن تحت سيطرة قوات «هادى»




صنعاء - وكالات الأنباء

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمنى، عبد الملك المخلافى، أن 70% من أرض اليمن الآن تحت سيطرة الحكومة الشرعية.
وقال المخلافى فى تصريحات صحفية «الوضع على الأرض أصبح ملكا للشرعية، إذ إن نحو 70% من الأراضى اليمنية واقع تحت سيطرة الحكومة، وكل هذا كسر شوكة الانقلابيين».
وبسؤاله عن المفاوضات المقرر أن تستأنف فى جنيف فى 14 ينايرالمقبل، قال المخلافى إن هناك ضمانات دولية من الدول الدائمة العضوية فى مجلس الأمن للدفع بالتزام الطرف الآخر فى خطوات بناء الثقة حتى يمكننا الاستمرار فى الحوار، ومن بين هذه الضمانات إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، خصوصا وزير الدفاع اللواء، محمود سالم الصبيحى، وشقيق الرئيس، عبد ربه منصور هادى، وغيرهما، ووقف التحريض الإعلامى والالتزام بوقف إطلاق النار.
وشدد المخلافى على أن هذه الأمور لا بد من إنجازها قبل يوم 14 يناير مع استئناف جولة الحوار الجديدة، حتى تكون هناك حسن نية، والإعداد للمرحلة الأصعب.
فى غضون ذلك، دمر الدفاع الجوى السعودى صاروخ سكود كان فى طريقه إلى نجران قبل منتصف ليلة أمس، حسبما ذكرت قناة الإخبارية السعودية.
وكان شخصان من الجنسية الهندية لقيا مصرعهما، وأصيب مواطن سعودى، السبت الماضى، إثر سقوط قذيفة صاروخية من داخل الأراضى اليمنية على مدينة نجران جنوب غرب السعودية.. وتتواصل المعارك فى اليمن رغم الإعلان عن هدنة بين طرفى الصراع. وفى هذا الإطار أحبطت القوات  المالية للشرعية هجومًا شرعيًا شنه الحوثيون فى محاولة لاستعادة مواقع خسروها شمال شرق صنعاء، واشارت مصادر عسكرية.إلى مقتل 20 من الحوثيين على الأقل.
وقال أحد قادة القوات الموالية للرئيس هادى «شن الحوثيون الجمعة هجوما باتجاه جبل صلب فى مديرية نهم بمحافظة صنعاء الجبلية التى استرجعتها القوات الحكومية لكن تم صدهم صباح السبت».
وفتحت استعادة القوات الموالية لهادى لجبل صلب فى مديرية نهم على بعد نحو 40 كلم من صنعاء، جبهة جديدة فى الحرب فى محيط العاصمة التى لا تزال بأيدى الحوثيين منذ العام الماضي. وأرسلت القوات الموالية لهادى والمدعومة من التحالف العربى بقيادة السعودية تعزيزات من الرجال والعتاد، ضمنها مدرعات ودبابات، إلى القطاع.
وإلى الشمال شنت طائرات مقاتلة تابعة للتحالف فجرا العديد من الغارات على جيوب مقاومة للمتمردين فى مديرية مجزر الواقعة فى محافظة الجوف التى يسيطر على معظمها مقاتلو ما يسمى بـ«المقاومة الشعبية»، بحسب متحدث باسم هذه القوات.
وأضاف المتحدث محمد البحيح أن عناصر هذه القوة تقدموا فى مركز الغايل البلدة الواقعة أيضا فى محافظة الجوف على بعد 20 كيلو مترًا شمال شرقى مجزر. كما استهدفت غارات جوية أيضا مواقع للمتمردين فى مديريتى باقم وكتاف فى محافظة صعدة معقل الحوثيين فى شمال اليمن.