الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس التشيك: قدوم اللاجئين إلى أوروبا «غزو منظم».. وندعوهم لمحاربة الإرهاب

رئيس التشيك: قدوم اللاجئين إلى أوروبا «غزو منظم».. وندعوهم لمحاربة الإرهاب
رئيس التشيك: قدوم اللاجئين إلى أوروبا «غزو منظم».. وندعوهم لمحاربة الإرهاب




وصف رئيس التشيك ميلوس زيمان الموجة الحالية من اللاجئين الذين يتدفقون على أوروبا بأنها «غزو منظم»، داعيا الشباب القادمين من سوريا والعراق إلى «حمل السلاح» ضد تنظيم داعش بدلا من الهجرة.
قال زيمان، المعروف بتصريحاته المناهضة للمهاجرين، فى رسالة عيد الميلاد للشعب التشيكي، «أنا مقتنع تماما بأننا نواجه غزوا منظما وليس حركة لاجئين عفوية».
وأضاف أن التعاطف «ممكن» مع اللاجئين المسنين أو المرضى أو الأطفال، لكنه أبدى اعتقاده أن على اللاجئين الشباب أن يعودوا إلى أوطانهم لقتال الجهاديين.
وتابع إن «الغالبية العظمى من المهاجرين غير الشرعيين هم من الشباب غير المتزوجين الذين يتمتعون بصحة جيدة. وأتساءل: لماذا لم يحمل هؤلاء الشباب السلاح ويقاتلوا من أجل حرية بلادهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية؟».
وحذر من أن فرارهم من بلادهم لن يؤدى إلا إلى تقوية التنظيم المتطرف.
وذكر زيمان البالغ 71 عاما، بالتشيكيين الذين غادروا بلادهم عندما كانت تحت الاحتلال النازى (1939-1945) من أجل «القتال لتحرير بلادهم، وليس لتلقى المعونات الاجتماعية فى بريطانيا العظمى».
وهذه ليست المرة الأولى التى يتبنى فيها زيمان موقفا مثيرا للجدل إزاء أزمة اللاجئين التى تعد الأسوأ التى تواجهها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، فقد شارك فى نوفمبر الماضى فى مسيرة مناهضة للإسلام فى براغ إلى جانب العديد من السياسيين اليمينيين ومجموعة برلمانية.
من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء التشيكى بوسلاف سوبوتكا، الذى سبق أن انتقد تصريحات زيمان، أن رسالة الأخير بمناسبة عيد الميلاد تستند إلى «انحيازاته وتبسيطه المعتاد للأمور».
وأظهر استطلاع جرى مؤخرا أن نحو 70% من الشعب التشيكى يعارضون وصول اللاجئين والمهاجرين إلى بلادهم.