السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعودية: اعتقال 75 متهما بالانضمام لداعش خلال أسبوعين

السعودية: اعتقال 75 متهما بالانضمام لداعش خلال أسبوعين
السعودية: اعتقال 75 متهما بالانضمام لداعش خلال أسبوعين




الرياض - وكالات الأنباء

أطاحت السلطات الأمنية السعودية المكلفة بالقضاء على الإرهاب ولأول مرة بخمسة متهمين بالانضمام للإرهاب من جمهوية كازاخستان.
وقالت مصادرسعودية: إن الإجهزة الأمنية أطاحت أمس بخمسة كازاخستانيين فى ضربات استباقية أمنية سريعة.
وكانت الأجهزة الأمنية قد تمكنت من القبض على 75 متهما بالإرهاب خلال الأسبوعين الماضيين، من بينهم ولأول مرة خمسة كازاخستانيين، وأمريكى بعدة مواقع دون أدنى مقاومة مسلحة ومحاولة للهرب.
كما تبين أن الـ75 متهما بالإرهاب من عشر جنسيات، منهم 39 سعوديا، وأربعة من الجنسية الهندية، وسبعة من باكستان، وثلاثة يمنيين، وثلاثة مصريين، وأردنيان وأمريكى وإماراتى وفلسطينيان، وثمانية من الجنسية السورية.
وكان زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادى قد توعد فى تسجيل صوتى منسوب له بثته مواقع موالية للتنظيم المملكة العربية السعودية وإسرائيل فضلا عن أى دولة تشارك فى الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش.
وقال البغدادى فى التسجيل الصوتى إن الضربات الجوية الأمريكية والروسية لم تضعف تنظيمه، لكنه أقر بما يواجهه تنظيمه من خسائر وضربات واصفا إياها « بمصائب وابتلاءات».
وتابع «إن صمدنا فى وجه العالم وقارعنا جيوشه جميعا بقدراتنا وانتصرنا فلا عجب، فهو وعد الله لنا، وإن أصابنا القتل وكثرت بنا الجراح وأصابتنا النوائب وعظمت المصائب فلا عجب أيضا وهو وعد الله لنا».
كما انتقد جهود السعودية لإنشاء تحالف من دول إسلامية لمكافحة الإرهاب وقتال تنظيمه، ولم يتسن التأكد من صدقية التسجيل من جهة مستقلة، لكن عددا من المواقع القريبة من التنظيم على الإنترنت بثت التسجيل السبت.
وإذا صحت نسبته سيكون هذا التسجيل، ومدته 24 دقيقة، أول خطاب علنى للبغدادى منذ سبعة أشهر تعرض فيها التنظيم إلى خسائر كبيرة وضربات موجعة فى العراق وسوريا.
ولا يعرف التوقيت الذى سجل فيه الخطاب، لكنه تضمن إشارات إلى التحالف الذى أنشأته السعودية فى ديسمبر، الذى وصفه بأنه «ليس إسلاميا» وهدفه «قتال دولة الخلافة».