الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رسالة شفهية من الرئيس للبشير نقلها شكرى تؤكد استراتيجية العلاقة بين البلدين

رسالة شفهية من الرئيس للبشير نقلها شكرى تؤكد استراتيجية العلاقة بين البلدين
رسالة شفهية من الرئيس للبشير نقلها شكرى تؤكد استراتيجية العلاقة بين البلدين




كتب - حمادة الكحلى

 صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى التقى خلال زيارته الحالية إلى الخرطوم مع الرئيس السودانى عمر البشير، حيث نقل رسالة شفهية من الرئيس السيسى إلى الرئيس عمر البشير تؤكد على عمق وإستراتيجية العلاقات بين البلدين، وعلى التزام مصر بالتعاون مع السودان لتحقيق المصالح المشتركة بما يرتقى إلى تطلعات الشعبين المصرى والسوداني، ويمكن الدولتين من مواجهة التحديات المشتركة التى تواجه المنطقة.
وحرص الوزير شكرى على إحاطة الرئيس السودانى بتطورات المحادثات السداسية الخاصة بسد النهضة، مؤكدا على أهمية ومحورية اتفاق إعلان المبادئ الثلاثى كأساس لتعزيز بناء الثقة وتحقيق المكاسب المشتركة لكل من مصر وإثيوبيا والسودان وعدم الإضرار بأى طرف.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن اللقاء تطرق إلى الإعداد للجنة العليا المشتركة المصرية السودانية، والتكليفات الموجهة إلى وزارتى خارجية الدولتين بالإنتهاء من جميع الأعمال التحضيرية واستكمال الملفات المزمع تناولها خلال أعمال اللجنة فى أسرع وقت، وبما يضمن أن تعكس الدورة القادمة للجنة المشتركة نقلة نوعية فى العلاقات الثنائية ومستوى التعاون بين البلدين.
ومن ناحية أخرى، تناول اللقاء التطورات الخاصة بالقضايا الإقليمية، والعلاقات مع دول حوض النيل والرغبة المصرية السودانية المشتركة فى تعزيزها على كافة المستويات، واتفقت الرؤى حول أهمية المضى قدما على مسار بناء الثقة وتعزيز التعاون بين مصر وإثيوبيا والسودان بشكل يضمن الاستفادة من الموارد الهائلة المتاحة للدول الثلاث لخدمة مصالح شعوبها.
فى سياق آخر التقى الوزير سامح شكرى خلال زيارته الحالية للخرطوم بكل من النائبين بالبرلمان محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق وحاتم بشات، ممثلين عن وفد الدبلوماسية الشعبية المصرى الذى يزور السودان حاليًا.