الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: وضع اللمسات النهائية لمشروع المليون ونصف المليون فدان

الزراعة: وضع اللمسات النهائية لمشروع المليون ونصف المليون فدان
الزراعة: وضع اللمسات النهائية لمشروع المليون ونصف المليون فدان




كتب - إبراهيم رمضان  

أعلن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه يتم حاليًا وضع اللمسات النهائية لانطلاق مشروع المليون ونصف المليون فدان، والذى سيطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى قريبًا.
وأضاف فايد، أن الوزارة قامت بتشكيل فريق عمل بمنطقة الفرافرة مقر إنطلاق المشروع، ويضم الفريق رئيس جهاز تحسين الأراضى ورئيس قطاع الهندسة الميكانيكية والمعمارية بالإضافة إلى مجموعة عمل من مركز البحوث الزراعية.
وأشار إلى أن فريق العمل يقوم حاليًا بالإشراف على الانتهاء من وضع اللمسات النهائية للقرى الثلاث التى أقيم فيها المشروع لخدمة المنتفعين والوقوف على التشطيبات النهائية للمبانى الإدارية والمبانى الخدمية، كما يقوم الفريق بفحص محطات التنقية التى تعمل بالتكنولوجيا وذلك لتنقية مياه الرى من أكاسيد الحديد التى تسبب مشاكل للزراعات.
 وأوضح وزير الزراعة أنه تم زراعة 7500 فدان بالفرافرة منها 1500 فدان قمح و6000 شعير، كنواة للمشروع، لسد الفجوة فى محاصيل الحبوب والأعلاف، لافتا إلى أن هذه المساحة تروى بالرى المحورى لترشيد استهلاك المياه فى المنطقة.
ولفت فايد إلى أن الفريق يقوم حاليًا بقحص حالة الزراعات الموجودة حيث توجد زراعات بينية تروى بالتنقيط عبارة عن أشجار زيتون وأشجار موالح وتم تحميل الزراعات البينية لمحصول البصل وبعض محاصيل الخضر لخدمة المنتفعين بالقرى وعمل اكتفاء ذاتى لهم، إضافة إلى زراعة مصبات رياح حول المنطقة وأشجار الجازورين لحماية الزراعات من أخطار الرياح والرمال.