الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

احتفالات إثيوبيا بتشغيل «السد» تعكر صفو مفاوضات الخرطوم

احتفالات إثيوبيا بتشغيل «السد» تعكر صفو مفاوضات الخرطوم
احتفالات إثيوبيا بتشغيل «السد» تعكر صفو مفاوضات الخرطوم




كتبت ـ ولاء حسين

جاء بث إحدى القنوات التليفزيونية الإثيوبية  أمس الأول للقطات الاحتفال بتشغيل 4 فتحات من سد النهضة وتمرير المياه من أسفله بعد إعادة  تحويل مجرى النيل الأزرق إلى مساره ليكون سببا فى سيطرة أجواء التوتر على الجلسة الافتتاحية لعمال اجتماعات وزراء الخارجية والمياه بمصر والسودان وإثيوبيا أمس بالخرطوم.
وتعمد الوفد الإثيوبى المشارك فى الاجتماعات ترك الوزراء من مصر والسودان ينتظرونه فى قاعة الاجتماعات لمدة نصف ساعة دون مبرر، بينما كانت كلمات وزراء الخارجية من الدول الثلاث فى الجلسة الافتتاحية مقتضبة، وعقد الثلاثة اجتماعا منفردا فى أعقابها.  
وللمرة الثانية أصر وزير الخارجية سامح شكرى على إظهار ضيقه من وجود «مايك» قناة الجزيرة أمامه طالبا إبعاده من أمامه أثناء إلقاء كلمته. ولم يستطع وزير المياه والرى د.حسام مغازى إخفاء تفاجؤ مصر بتشغيل سد النهضة قبل الموعد المحدد للتشغيل فى منتصف عام 2016، مؤكدا فى تصريحات له عقب وصوله مطار الخرطوم مساء أمس الأول أن إثيوبيا لم تبلغ مصر رسميا  بهذا الإجراء، وأنه لا توجد معلومات لدى مصر عن بدء التخزين.
وقال إبراهيم الغندور وزير الخارجية السودانى تعليقا على الفيديوهات الإثيوبية: إن ما تداولته وسائل الإعلام من فيديوهات لتحويل مجرى النيل الأزرق عند سد النهضة  ليست حديثة، ولا يمكن الوثوق فيها وأنه سيتم طرحها على الفنيين، من البلدان الثلاث للتأكد منها.
تفاصيل ص 2-3