الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأزهر يرصد المنظمات الأكثر دموية فى العالم

الأزهر يرصد المنظمات الأكثر دموية فى العالم
الأزهر يرصد المنظمات الأكثر دموية فى العالم




كتب - صبحى مجاهد

 
رصد الأزهر الشريف من خلال مرصده خمس منظمات إرهابية تعد الأكثر دموية فى العالم، وشملت بوكو حرام، وداعش، وطالبان، والمقاتلون الفولان، والشباب، وقد تصدرت جماعة بوكو حرام تلك المنظمات، حيث أوضح تقرير الأزهر أن جماعة بوكو حرام التى تنشط فى الكاميرون وتشاد ونيجيريا هى الجماعة الأكثر دموية فى 2014 والمسئولة عن قتل 6.644 شخصا. كما تطلق تلك الجماعة على نفسها جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد، واصبحت مؤخرا جناح داعش فى إفريقيا الغربية. ويمكن ترجمة بوكوحرام إلى «التعليم الغربى حرام»، حيث أعلن رئيسها الجديد أبو بكر شيكاو ما أطلق عليه الجهاد ضد الحكومة النيجيرية وامريكا فى 2010. كما تعتزم بوكو حرام إنشاء دولة إسلامية فى نيجيريا المنقسمة  بين جنوب مسيحى وشمال إسلامى. وتطبق الجماعة  الشريعة فى 9 مناطق نيجيرية من أصل 36 وتطبق بشكل جزئى فى ثلاث مناطق أخرى.
ولفت التقرير إلى أن الجماعة لها علاقة مباشرة مع تنظيم القاعدة فى المغرب الإسلامى، وفى مارس 2015 أعلنت الجماعة بيعتها للبغدادى.
وعن اهم جرائم بوكو حارم يقول التقرير إنه فى 2014  كان أول هجوم خارج نيجيريا على المناطق الحدودية لتشاد والكاميرون، كما قتلوا 520 شخصا ضمن 46 هجوما بالكاميرون وستة أشخاص فى تشاد ثم تضاعفت العمليات ضد البلدان المجاورة فى 2015 حيث قتلت 53 على الأقل فى سلسلة من الهجمات حتى منتصف العام الجارى. وضاعفت بوكو من هجماتها ثلاثة أضعاف من 35 إلى 107 وارتفع عدد القتلى لأربعة عشر ضعفا من 107 أشخاص إلى 1.490 شخصا مقارنة بعام 2013، مشيرا إلى أن المدنيين يمثلون نحو 77% من الضحايا وهم الهدف الرئيس من الهجمات التى ترتكبها الجماعة.
ويأتى تنظيم داعش الذى ينشط فى سوريا والعراق ولبنان وتركيا فى الترتيب الثانى ضمن المنظمات الأكثر دموية فى العالم بمعدل 1.071 عملية ارهابية قتل خلالها اكثر من  6.073.
وكغيره من التنظيمات المتطرفة يسعى داعش لإقامة منطقة تحت حكم إسلامى واليوم يسيطر على جزء ليس بالقليل من سوريا والعراق ويتطلع إلى السيطرة على بلاد الشام التى تضم إسرائيل والعراق والأردن ولبنان وسوريا. وهو نظام معارض للنظام العلوى لبشار الأسد والحكم الشيعى لحيضر البغدادى فى العراق. ويشن  التنظيم حربه ضد كل من لا يتبنى فكره ويعلن الحرب ضد الشيعة وكل الجماعات الدينية والعرقية فى سوريا والعراق.
فى 2014 خاض صراعات مع حكومات سوريا والعراق ولبنان وحركات سورية منها جبهة النصرة وجيش المجاهدين والجبهة الثورية السورية وأسفرت المواجهات عن مقتل 20.000.
وتأتى حركة طالبان التى تنشط فى أفغانستان وباكستان فى الترتيب الثالث للتنظيمات الأكثر دموية بواقع  قتل 3477، ويقول التقرير إن تلك الحركة تأسست عام 1994 لمواجهة  غزو الاتحاد السوفيتى لأفغانستان.
وأضاف التقرير: إنه فى 2014 خلفت طالبان العدد الأكبر من القتلى منذ الحرب على أفغانستان. إذ سقط 3.477 فى 891 هجوما بزيادة 38% فى عدد القتلى و48% فى عدد الهجمات عن 2013.
ويأتى تنظيم المقاتلين الفولان فى المرتبة الرابعة وفق التقرير بمعدل 154 عملية إرهابية وقتل ألف و229 شخصاً، وينشط فى جمهورية إفريقيا الوسطى ونيجيريا، حيث نشأت هذه الجماعة من مجموعة عرقية من البدو ورعاة الغنم. إذ تشهد  نيجيريا الكثير من الضغوط بسبب التنافس على الموارد بين البدو والفلاحين وجماعة المقاتلين الفولان ،حيث تستخدم الأسلحة وتقوم بعمليات السطو على القرى لتخويف الفلاحين، وبسبب عدم الاستقرار الأمنى الذى تعانى منه نيجيريا بسبب بوكو حرام ارتفع عدد القتلى على يد المقاتلين الفولان فى 2014 إلى 1.229 بعدما كان 80 قتيلا من 2010 إلى 2013.
 وتأتى فى المرتبة الخامسة من التنظيمات الأكثر دموية حركة الشباب أو الشباب المجاهدين  التى تنشط  فى إثيوبيا وجيبوتى وكينيا والصومال، حيث نفذت 496 هجوما إرهابيا، وقتلت ألفاً و21 شخصاً.