السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صناع الورق يطالبون بفرض رسم وارد لحماية الصناعة الوطنية

صناع الورق يطالبون بفرض رسم وارد لحماية الصناعة الوطنية
صناع الورق يطالبون بفرض رسم وارد لحماية الصناعة الوطنية




طالب صناع الورق بضرورة فرض رسم وارد على نوعيات معينة من الورق كنوع من أنواع الحماية للصناعة الوطنية.
اوضح المهندس طه عبد ربه طه رئيس شعبة الورق والكرتون بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات أنه تم مناقشة هذا الشأن ولكن كانت هناك معارضات من قبل مستخدمى الورق من مصانع تحويل الورق لافتا إلى أن الاستيراد من السوق الاوروبى وبعض من البلاد العربية بدون جمارك اما الاستيراد من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا يصل البند الجمركى إلى 10%.. وقال طه فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن هناك تحديات تواجه صناعة الرق والتى من أهمها أن معظم مصانع الورق تعتمد على خامة القصاصات الورقية «إعادة تدوير المخلفات الورقية» هذه الكميات المتاحة اقل من المطلوب مطالبا بضرورة تسهيل استيراد هذه الخامة من الخارج.
وأوضح رئيس شعبة الورق والكرتون أن كميات الورق التى يتم إعادة تدويرها مقارنة بكميات الورق المستهلكة فى مصر لاتزيد على 45% فى حين أن هذه النسبة تصل فى الدول المتقدمة إلى 70%.
ولفت طه إلى ان من بين التحديات التى تواجه الصناع فى الفترة الاخيرة إرتفاع تكلفة التصنيع كنتيجة مباشرة نظرًا لارتفاع أسعار الغاز والكهرباء، بالإضافة إلى صعوبة استيراد مستلزمات الإنتاج من كيماويات وقطع غيار.
وأشار رئيس شعبة الورق والكرتون باتحاد الصناعات إلى أن حجم إنتاجنا من الورق يمثل 65% من حجم الاستهلاك حيث يتم استيراد 35%  موضحًا أن أسعار سعر الورق تختلف طبقًا للأصناف وتتراوح الأسعار ما بين 2700 جنيه للطن و10 آلاف جنيه وذلك تبعًا للخامات المستخدمة  مشيرًا إلى أهم الدول التى يتم الاستيراد منها الولايات المتحدة الامريكية روسيا تركيا السعودية.