الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان يهدّد حزب «الشعوب الكردى» ويتهم رئيسه بالخيانة

أردوغان يهدّد حزب «الشعوب الكردى»  ويتهم رئيسه بالخيانة
أردوغان يهدّد حزب «الشعوب الكردى» ويتهم رئيسه بالخيانة




أنقرة – وكالات الأنباء


استمرارًا للخطاب العدائى ضد معارضيه، أدان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مطالبة حزب تركى موال للأكراد بحكم ذاتى واعتبرها «خيانة»، وقال أردوغان أمس إن التطورات الأخيرة فى سوريا تزيد استعداد المسلحين الأكراد لمناهضة ما أسماه بالوحدة الوطنية.
وأضاف أن التصريحات التى أدلى بها زعيم حزب الشعوب الديمقراطى الموالى للأكراد مطلع الأسبوع «استفزاز واضح» وإن الشعب والقانون سيلقنان الحزب درساً.
وذكرت وكالة دوغان للأنباء أن الادعاء العام التركى فتح تحقيقاً مع زعيم الحزب صلاح الدين دمرداش لدعوته لمزيد من الحكم الذاتى للأكراد.
وكان دمرداش وهو محام اتجه للعمل السياسى واحدا من المشاركين فى مؤتمر لجماعات كردية عقد على مدى يومين مطلع الأسبوع ودعا الى منح الأكراد المزيد من الحكم الذاتي.
من جانبه، أعلن رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو إن بلاده لن تنظر بإيجابية لأى قوات سورية معادية لأنقرة تتحرك غربى الفرات. جاء ذلك بعد انتزاع تحالف كردى عربى مدعوم من الولايات المتحدة السيطرة على سد على الفرات من تنظيم الدولة الإسلامية.
فى غضون ذلك، كشفت صحيفة « توداى زمان» المعارضة أن تركيا ينشط بها نحو 22 ألفًا من عناصر تنظيم داعش الإرهابى.
ونقلت الصحيفة عن الكاتب الصحفى ميتهان دمير المعروف بقربه من الدوائر العسكرية ودراساته حول الإرهاب إن تركيا ينشط بها حاليًا نحو 21 ألفا و860 مقاتلا من تنظيم “داعش”  وانه يشكل تهديدًا خطيرًا على  البلاد.
وأضاف ميتهان دمير أن أرقام المقاتلين الموجودين فى تركيا، الذين يتبنون نمط حياة التنظيم ويترددون على سوريا ومستعدون لتطبيق هذا النمط فى حياتهم، ليست تكهنات، مما يفرض تحديات هائلة أمام الأجهزة الأمنية التركية.