الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تشارك الكونغو فى إنشاء سدود « أنجا» بطاقة تفوق «النهضة الإثيوبى »7مرات




 


 
 
أعادت مصر مباحثاتها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية بشأن الشراكة فى إنشاء أكبر مجموعة سدود لتوليد الطاقة الكهرومائية فى إفريقيا، وذلك من خلال المساهمة المصرية فى بناء مجموعة سدود أنجا على نهر الكونغو لتوليد 45 ألف ميجاوات من الكهرباء ، وهى القدرة التى تفوق طاقة توليد السد العالى حوالى 3 مرات، وتفوق الطاقة المولدة من سد النهضة الإثيوبى المزمع إنشاؤه على النيل الأزرق 7 مرات.
 
 
 وأكدت مصادر لـ«روزاليوسف» أن مجموعة السدود المصرية الكونغولية تعد ضربة قاصمة للجانب الإثيوبى الذى كان يحلم باحتكار سوق توليد الطاقة الكهرومائية بالقارة الإفريقية وتصديرها من خلال مجموعة من السدود العملاقة على منابع نهر النيل دون أخذ مصالح الدول الشريكة فى مياه النيل فى الاعتبار،  وبالمخالفة للمعاهدات والمواثيق الدولية.
 
 
وانتهى الخبراء المصريون من الدراسات الفنية ودراسات الجدوى لمجموعة السدود العملاقة، والتى ستكون وزارة الكهرباء المصرية شريكا رسميا مع وزارة الكهرباء الكونغولية فى استثمارات مجموعة السدود، ومازالت المفاوضات قائمة بشأن قيمة التمويل المشترك ونسبة كل دولة من الطاقة التى ستمد بها شعبها فضلا عن المخصصات التى سيتم تصديرها للدول الإفريقية المجاورة للكونغو الديمقراطية.
 
 
ولفتت المصادر ذاتها إلى أن مجموعة السدود الجديدة لا علاقة لها من قريب أو بعيد بحوض نهر النيل وتقع على نهر الكونغو الذى ينبع فى الكونغو ويصب فى المحيط، ولا يمر بأية دولة أخرى.
يذكر أن الكونغو الديمقراطية رفضت الانضمام إلى اتفاقية «عنتيبى» اعتراضا على إضرارها بالجانبين المصرى والسودانى وتعتبر أقوى حليف  مع دولتى المصب فى مفاوضات المواد الخلافية فى الاتفاقية الجديدة.