الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موسكو توفد مبعوث بوتين للشرق الأوسط لبحث أزمة سوريا

موسكو توفد مبعوث بوتين  للشرق الأوسط لبحث أزمة سوريا
موسكو توفد مبعوث بوتين للشرق الأوسط لبحث أزمة سوريا




موسكو – وكالات الأنباء


أكدت وزارة الخارجية الروسية أن المبعوث الخاص للرئيس الروسى فلاديمير الذى يتولى مسئولية ملف التسوية فى سوريا ألكسندر لافرينتييف يجرى اتصالات مكثفة مع مسئولين فى بلدان الشرق الأوسط.
وقالت الخارجية الروسية فى بيان: «نستطيع أن نؤكد أن المبعوث الخاص لرئيس روسيا المكلف بملف التسوية السورية، السفير أ. ل. لافرينتييف، يجرى اتصالات مكثفة فى منطقة الشرقين الأدنى والأوسط».
ونفت الخارجية الروسية فى نفس البيان صحة ما أعلنته بعض وسائل الإعلام من أنه تم إلغاء زيارات وفود روسية إلى السعودية بسبب مقتل زهران علوش قائد «جيش الإسلام» فى سوريا، مشيرة إلى أن «جميع الزيارات المقررة إلى السعودية تمت، وأضافت: «ننشط فى إجراء الحوار مع الرياض حول حل الأزمة فى سوريا».
وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف هاتفيًا قد بحث  أمس الأول مع نظيره الأمريكى، جون كيرى، آفاق التسوية السورية.
وقال لافروف: «تمَّ بحث سبل التغلب على الأزمة فى سوريا، و ذلك فى سياق المفاوضات التى ينظمها المبعوث الخاص للأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، ستيفان دى ميستورا، مع ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة».
وأكد لافروف ضرورة التخلى عن جميع الشروط المسبقة، لإقامة جبهة موحدة من أجل محاربة تنظيم داعش الإرهابى، وغيره من الجماعات الإرهابية الأخرى.
ويذكر أن دى ميستورا أعلن عن إجراء محادثات بين ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة فى 25 من الشهر المقبل فى جنيف.
ميدانيًا، تم إجلاء نحو 450 مقاتلا ومدنيا سوريا من منطقتين محاصرتين فى سوريا بموجب اتفاق تأمل الأمم المتحدة أن يكون نقطة إنطلاق نحو اتفاق سلام أوسع فى الحرب الأهلية فى البلاد.
وقالت مصادر بالأمم المتحدة وفى مطار بيروت إن طائرتين تحملان 330 مقاتلا شيعيا ومدنيا سوريا تم إجلاؤهم من بلدتين شيعيتين مؤيدتين للحكومة فى شمال غرب البلاد وصلتا إلى مطار بيروت وفى مقابل السماح لمقاتلى المعارضة بالمغادرة سيسمح الاتفاق لحكومة الرئيس بشار الأسد باستعادة السيطرة على مناطق كانت فى أيدى مقاتلى المعارضة خلال السنوات الأربع الماضية.