الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكرة العالمية فى 2015 بين «حلاوة الإنجازات.. ومرارة الفضائح»

الكرة العالمية فى 2015 بين «حلاوة الإنجازات.. ومرارة الفضائح»
الكرة العالمية فى 2015 بين «حلاوة الإنجازات.. ومرارة الفضائح»




شهد عام 2015 العديد من الأحداث التى تستحق الرصد على مستوى الرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص  حيث كانت الساحرة المستديرة على موعد مع الإنجازات الرائعة للبعض وخيبات الأمل والحسرات للبعض الآخر.. ومن النجوم ما كان يسعى للمجد وفشل ومنهم ما كان يأمل فى نهاية العام بأسرع وقت ممكن لنسيان ما حدث فيه.

فاز البرتغالى «كريستيانو رونالدو» نجم فريق ريال مدريد الاسبانى بجائزة الكرة الذهبية للعام الثانى على التوالى وللمرة الثالثة فى مسيرته متفوقا على كل من غريمه الأرجنتينى «ليونيل ميسى» نجم برشلونة و«مانويل نوير» حارس بايرن ميونيخ. أرقام كريستيانو كانت تتحدث عنه وذاكرة الفوز باللقب العاشر فى دورى الأبطال فى تاريخ ريال مدريد فى مسقط رأسه لا زالت عالقة فى الأذهان، ولم يكن هناك أدنى شك فى استحقاقه الفوز بلقب الأفضل فى هذا العام. كما فاز «رونالدو» بالحذاء الذهبى للمرة الرابعة فى تاريخه، لتسجيله أكبر عدد من الأهداف فى الدوريات الأوروبية، حيث سجل 48 هدفا، بينما سجل غريمه ليونيل ميسى 43 هدفا.
اختتم أبناء المدرب لويس إنريكى موسم 2015 بلقب دورى الأبطال الخامس بعد اكتساح يوفنتوس الإيطالى بثلاثية نظيفة، بعد أن تخطى عقبة العملاق الألمانى بايرن ميونخ فى الدور قبل النهائي، حيث شهدت ظهور ميسى فى الوقت المناسب كما جرت العادة محرزا ثنائية فى مباراة الذهاب على ملعب «الكامب نو» والتى انتهت بثلاثية نظيفة.
وعلى الرغم من أن الفريق الملكى افتتح الموسم برقم قياسى فى عدد مرات الفوز المتتالى فى المباريات ليجعل طموح جماهير البرنابيو يعانق السماء، قبل أن تستفيق على كابوس الخروج خالى الوفاض دون الفوز بأى بطولة فى 2015.
شهد شهر مايو من هذا العام إيقاف سبعة من مسئولى كرة القدم العالمية فى زيورخ بطلب من القضاء الأمريكى ومنهم عضوا اللجنة التنفيذية فى «فيفا»، كما وجهت تهمًا إلى 14 شخصاً بتهم فساد وتبييض أموال تصل إلى 150 مليون دولار، ومع ذلك أعيد فى ذات الشهر انتخاب جوزيف بلاتر رئيساً للفيفا للمرة الخامسة على التوالى بعد انسحاب الأمير على بن الحسين، وفى شهر يونيو فجر «بلاتر» مفاجأة بوضع استقالته تحت تصرف الجمعية العمومية لـ«فيفا»، ودعا لانتخابات جديدة فى فبراير 2016، وفى سبتمبر تمت إقالة الفرنسى جيروم فالك، أمين عام «فيفا»، من منصبه بتهمة بيع تذاكر دخول المباريات فى مونديال البرازيل بطريقة غير مشروعة، وفتح القضاء السويسرى تحقيقاً بحق جوزيف بلاتر، وفى شهر أكتوبر أعلنت لجنة الأخلاقيات إيقاف «بلاتر» و«بلاتينى» لمدة 90 يوماً.
عقب انتهاء الموسم المحلى والقارى فى الدوريات الأوروبية، انتقلت الأنظار إلى تشيلى لمتابعة مباريات بطولة كوبا أمريكا 2015، التى شهدت تنافساً قوياً بين عدد كبير من المنتخبات أبرزها الأرجنتين وباراجواى وبيرو وتشيلى الذى أحرز اللقب بعد الفوز على منتخب الأرجنتين بركلات الترجيح فى المباراة النهائية
ويعتبر هذا ثالث نهائى لكوبا أمريكا يحسم بركلات الترجيح، بعد 1995 بين أوروجواى والبرازيل، و2004 بين البرازيل والأرجنتين.. كما يعد ذلك اللقب هو الأول فى تاريخ تشيلى.
فى شهر أغسطس، توج ليونيل ميسى، بجائزة أفضل لاعب فى أوروبا عن موسم 2014 - 2015 فى الحفل الذى اقيم بإمارة موناكو الفرنسية بعد منافسة قوية مع زميله فى الفريق، الدولى الأوروجويانى لويس سواريز، وكريستيانو رونالدو. وكانت المشاركة الفعالة لميسى مع الفريق الكتالونى خلال الموسم الماضى بمثابة الامتداد للمواسم السابقة، فأرقامه كانت استثنائية، وتعادل تقريبا أرقام كريستيانو، ولكن المحصلة النهائية لكلا الفريقين هى ما صنعت الفارق.
البارسا بطل مونديال الأندية للمرة الثالثة
توج برشلونة ببطولة كأس العالم للأندية للمرة الثالثة فى تاريخه وذلك بعد تغلبه على ريفر بليت الأرجنتينى بثلاثية نظيفة فى المباراة التى أقيمت على ملعب يوكوهاما الدولى باليابان، وسجل ثلاثية البلوجرانا : ليونيل ميسى ولويس سواريز «هدفين».
كما حقق برشلونة فوزا ساحقا على غريمه ومضيفه ريال مدريد برباعية نظيفة فى كلاسيكو الدور الأول من موسم الليجا الحالي، وسجل اهداف البارسا : لويس سواريز «هدفين»، نيمار وأندريس إنيستا.
أعلن نادى تشلسى إقالة المدير الفنى البرتغالى «جوزيه مورينيو»، وذلك بعد النتائج الكارثية للفريق منذ بداية الموسم والتى جعلت الفريق قريبا من مراكز الهبوط فى جدول البريميرليج، وبعد أيام قليلة أعلن نادى غرب لندن تعيين الهولندى «جوس هيدينك» مدربا مؤقتا للفريق حتى نهاية الموسم.
وكان تشيلسى قد توج بكأس الرابطة الانجليزية «كابيتال وان» وذلك بعد تغلبه فى النهائى على توتنهام بهدفين دون رد على ملعب ويمبلى الشهير، وسجل هدفى البلوز «جون تيري» و«دييجو كوستا» فى الدقيقتين 45و56.