الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد العزيز يدعو السيسى لحفل افتتاح أمم إفريقيا لليد

عبد العزيز يدعو السيسى لحفل افتتاح أمم إفريقيا لليد
عبد العزيز يدعو السيسى لحفل افتتاح أمم إفريقيا لليد




كتب - وائل سامى

وجه خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، الدعوة لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى لحضور حفل إفتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية، فى نسختها الثانية والعشرين، والمقرر إقامتها فى مصر خلال الفترة من 20 إلى 31 من الشهر نفسه، ويتأهل بطلها مباشرة إلى أوليمبياد ريو دى جانيرو  بالبرازيل.
وأشار عبدالعزيز إلى أن البطولة تقام تحت رعاية السيسى، وأنها تلقى كل اهتمام ودعم منه، مشددًا على أنه يتمنى ان يتواجد الرئيس فى المدرجات لمؤازرة المنتخب وإعطائهم دفعة معنوية.
وأضاف وزير الرياضة خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده امس الأول بمقر اللجنة المنظمة بمجمع حمامات السباحة باستاد القاهرة، بحضور خالد حمودة رئيس اتحاد كرة اليد، وخالد العوضى مدير البطولة، أنه يتمنى ان يواصل المنتخب مشواره فى البطولة حتى المباراة النهائية، وأن يكرر الرئيس تواجده فى المدرجات لإضفاء مزيد من النجاح على التنظيم.
وأكد عبد العزيز، ان القوات المسلحة المصرية ستنتهى من اعمال تطوير الصالة المغطاة باستاد القاهرة، فى السابع من يناير المقبل، استعدادًا لاستقبال مباريات البطولة.
وتستضيف الصالة المغطاة البطولة الودية الدولية من 7 إلى 10 يناير بمشاركة منتخبات البحرين وعمان وكوريا بالإضافة إلى مصر.
وأشاد وزير الشباب والرياضة بدور القوات المسلحة لما بذلوه من جهد وافر وقال: «الصالة ستكون مفاجأة لجماهير مصر قبل انطلاق البطولة بداية العام الجديد.
وأكد عبدالعزيز أن النسخة 22 لكأس إفريقيا تبث فضائيًا على التليفزيون المصرى، موضحًا أن الاتحاد الإفريقى هو من يمتلك حق تسويق مباريات البطولة فضائيًا، ولكن يحق للبلد  المنظم  اذاعة هذا الحدث الرياضى عبر قناة الدولة.
وكشف عبدالعزيز عن تكلفة تنظيم مصر لبطولة أمم إفريقيا، والتى ستبلغ من 8 إلى 10 ملايين جنيه رصدتها الدولة ممثلة فى وزارة الشباب والرياضة، لافتًا إلى أن تنظيم البطولة سيكون جيدًا للغاية، وأن هناك دعمًا يقدم من كافة الجهات فى الدولة ورجال الاعمال لانجاح ذلك الحدث الرياضى المهم.
وشدد وزير الرياضة على ان الشرطة المصرية ستتولى تأمين البطولة، على ان تتم الاستعانة بشركة أمن خاصة للتنظيم  داخل الاستاد لما لديهم  من خبرة فى  تنظم دخول وخروج الجماهير بشكل جيد.
واختتم عبدالعزيز حديثه فى المؤتمر الذى أعقب اجتماعه باللجنة العليا للبطولة برئاسة خالد حمودة، وبحضور أعضاء مجلس ادارة الاتحاد، وخالد العوضى، ورؤساء اللجان الفرعية، وكذلك مندوبى الوزارات المشاركة فى تنظيم البطولة والذى تم خلاله الوقوف على آخر ما تم تنفيذه من الاستعدادات والخطوات النهائية لاستضافة الحدث الكبير، بالتأكيد أن البطولة ستكون بمثابة عرس إفريقى، حيث إن البطولة لها العديد من المحاور، اهمها هى الناحية الفنية، حيث إن البطولة لها أبعاد تحفيزية فهى مؤهلة لأوليمبياد ريو دى جانيرو، إضافة إلى بطولة كأس العالم بفرنسا 2017، كما أن الدولة تطمح للفوز باللقب الخامس فى تاريخ مصر.
وأتم بأن البطولة لها شق اقتصادى، ونطمح لتحقيق رواج للسياحة من خلال تلك البطولة القارية، فهذه البطولة ضخمة وبطولة مجمعة، ونحاول استغلال أداء المنتخب الوطنى فى بطولة كأس العالم بقطر 2015، ونأمل فى امتلاء جنبات الصالة الكبرى بالجماهير، على غرار ما تم فى مونديال «الدوحة».
 من جانبه، أكد خالد حمودة رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، أن اللجنة تسابق الزمن من أجل وضع التجهيزات النهائية الخاصة بالحدث الإفريقى مشيرًا إلى أن اللجنة حريصة على تنظيم بطولة تليق باسم وتاريخ ومكانة الدولة المصرية داخل القارة الإفريقية والعالم بأجمعه.
واكد حمودة استعداد المنتخب الوطنى لكرة اليد بقيادة مدربه مروان رجب الكامل لخوض منافسات البطولة موضحا أن جميع اللاعبين والجهاز الفنى ليس لديهم سوى هدفًا واحدًا وهو إحراز لقب البطولة الإفريقية والتأهل  إلى ريو دى جانيرو 2016.
وناشد حمودة الجماهير المصرية بالحضور بكثافة إلى الصالة المغطاة من اجل مؤازرة المنتخب مؤكدا أن الجمهور هو العامل الأساسى لنجاح البطولة وخروجها فى أفضل شكل ممكن.
وأوضح حمودة انه تم تطوير الصالة المغطاة باستاد القاهرة بشكل سيبهر كل من سيتواجد فى البطولة، مشيرًا إلى أنه تم تحديث وسائل الاتصال داخل الصالة بما يسهل مهمة الإعلاميين والمتخصصين فى تغطية البطولة.
وأضاف رئيس اللجنة العليا: إنه تم التعاقد مع مجموعة من الشركات الخاصة بوسائل المواصلات لتسهيل التنقل للمنتخبات المشاركة فى البطولة مع وضع العلم الخاص بكل دولة على الأتوبيس الخاص بها.
 فى سياق متصل، أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة عن موعد طرح تذاكر البطولة، بدءًا من 5 يناير المقبل، على الموقع الرسمى للبطولة عبر المنافذ الرسمية والتى ستكون متاحة للحجز عبر الإنترنت، وفى استاد القاهرة الدولي، وفى أندية الشمس وهليوبوليس و6 أكتوبر والجزيرة وسبورتنج بالإسكندرية.
فيما حددت اللجنة أسعار تذاكر البطولة كالتالى:
 الدرجة الثالثة يمين ويسار علوى -  15 جنيهًا مصريًا
 الدرجة الثالثة يمين ويسار - 25 جنيهًا مصريًا
 الدرجة الثانية علوى - 35 جنيهًا مصريًا
 الدرجة الثانية - 50 جنيهًا مصريًا
 الدرجة الأولى علوى - 75 جنيهًا مصريًا الدرجة الأولى يمين ويسار - 100 جنيه مصرى.