الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأزهر: لا إكراه فى الدين.. انتهى زمن «السبى» والعبودية

الأزهر: لا إكراه فى الدين.. انتهى زمن «السبى» والعبودية
الأزهر: لا إكراه فى الدين.. انتهى زمن «السبى» والعبودية




أكد الأزهر الشريف الرفض القاطع لما يقوم به تنظيم داعش الإرهابى من انتهاك حرمات الناس مسلمين وغير مسلمين فى دمائهم وأموالهم وأعراضهم على السواء.
كما أكد الأزهر - فى بيان له أمس أنه ليس من الإسلام ولا من شريعته السمحة ما يقوم به تنظيم داعش الإرهابى المجرم من فرض الإسلام على غير المسلمين ولا خطف النساء والاعتداء على أعراضهن بدعوى السبى والاسترقاق الذى انتهى من عالم الناس وقضت عليه شريعة الإسلام، وأصبح استدعاؤه الآن من أكبر الجرائم الدينية والخلقية والإنسانية.
وأشار بيان الأزهر الشريف الى أن هذا التنظيم لا يملك شرعا حق الدعوة إلى الجهاد، ولا يملك حق تغيير أديان الناس وتبديلها بالإكراه، وهذا حكم عام ينطبق على جميع الناس.
كما يؤكد الأزهر أن إجبار أى إنسان على تغيير الهوية التى يحملها أو إكراهه على النطق بالشهادتين أو إجباره على الصلاة وغيرها من فرائض الإسلام لا يترتب عليه دخول المكره فى الإسلام ولا يغير من معتقده، ويعد ذلك تشويها للإسلام واعتداء على شريعته وأحكامه، وأن استحلال دم الناس أو أعراضهم أو أموالهم من المسلمين وغيرهم هو إنكار لما علم من الدين بالضرورة ويخرج من دين الإسلام.
وأشار الى ما ورد فى وثائق الأزهر فيما يتعلق بالحريات ومنها حرية المعتقد امتثالا لقوله تعالى (لا إكراه فى الدين) وقوله تعالى (لكم دينكم ولى دين).