الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليبرمان : لن نوافق على تعديل معاهدة السلام





 
قال وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان أمس، إنه من غير المعقول أن توافق إسرائيل على تعديل شروط فى معاهدة السلام الموقعة عام  1997 مع مصر.
 
 
 وأضاف للإذاعة العامة الإسرائيلية: «لا يوجد أدنى احتمال أن توافق إسرائيل على تعديل معاهدة السلام مع مصر، ولن نوافق على أى تعديل فى اتفاقيات كامب ديفيد».
 
 
وأوضح أنه «على مصر تلبية التزاماتها فى سيناء»،فى إشارة إلى الهجوم  الذى شنه جهاديون تسللوا من سيناء إلى إسرائيل، وقتل خلاله ثلاثة من المهاجمين وجندى إسرائيلى.
 
 
وتبنى إسرائيل حالياً سياجاً حدودياً بطول 250 كيلومترا على امتداد حدودها مع مصر، وتم الانتهاء من 170 كيلو، فى حين يتوقع الانتهاء من المسافة المتبقية بحلول نهاية العام.
 
 
تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلى جاءت ردا على تصريحات محمد عصمت سيف الدولة مستشار الرئيس مرسي، الذى قال إن تعديل معاهدة السلام مع إسرائيل سيتم قريبا.
 
 
من جانبه حذر «بنى جانتس» ،رئيس الأركان الإسرائيلي، من استمرار توافد التهديدات من سيناء صوب إسرائيل ، وقال «جانتس» : «حدود سيناء ستستمر فى كونها التحدى الذى يواجهنا، وقمنا بمجهودات كبيرة خلال العامين الماضيين لإغلاق الحدود المصرية-الإسرائيلية، وسيتم إغلاقها قريبا، ولكن التهديدات لن تنتهى بعد  إغلاقها بالسياج الفاصل.»
وتفقد رئيس الأركان الإسرائيلى موقع الحادث الذى تعرضت له دورية إسرائيلية مساء الجمعة على الحدود مع مصر، وأسفرت عن مقتل جندى إسرائيلى وإصابة آخر، ومقتل منفذى العملية الثلاثة، والتقى «جانتس» خلال جولته مع قيادات المنطقة العسكرية الإسرائيلية الجنوبية، وأثنى على ضباط وجنود الجيش الإسرائيلى الذين اشتبكوا مع الخلية الإرهابية.
 
 
يذكر أن «كتيبة كركل» الإسرائيلية – التى تتكون معظمها من النساء – هى التى تصدت للخلية الإرهابية.