الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصحة: صرف عقار «الدكلانزا» لعلاج «فيروس سى» بـ75 جنيهـًا الأسبوع المقبل

الصحة: صرف عقار «الدكلانزا» لعلاج «فيروس سى» بـ75 جنيهـًا الأسبوع المقبل
الصحة: صرف عقار «الدكلانزا» لعلاج «فيروس سى» بـ75 جنيهـًا الأسبوع المقبل




كتب - محمود جودة


أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان طرح عقار الدكلانزا المصرى المعالج لفيروس سى بداية من أول يناير المقبل بسعر 75 جنيها للعبوة الواحدة بعد أن كان العقار المستورد بقيمة 1315 جنيها.
وأشار وزير الصحة الى ان عقار السوفالدى المحلى أصبح بسعر 600 جنيه بعد أن كان العقار المستورد منه 2200 جنيه، وأن جرعة العلاج المكونة من السوفالدى المصرى والدكلانزا المصرى لمدة 12 اسبوعا سيصبح بسعر 2325 جنيها، بدلا من 6045 جنيها ، وذلك بنسبة انخفاض 62%.
وفى سياق متصل أكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة التطعيم ضد بكتيريا المكورات الرئوية المتسببة فى الالتهاب الرئوي، لأنه أنجح وسائل الوقاية الصحية وأكثرها اقتصاداً فى التكلفة حيث يساهم فى تفادى من ٢ إلى ٣ ملايين حالة وفاة كل عام من مختلف الأعمار.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المنعقد أمس بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الالتهاب الرئوى والاستعدادات لموسم الشتاء والوقاية من أمراضه.
وقال الدكتور مصطفى المحمدى - مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح - إن العدوى الفيروسية هى الأكثر انتشارا فى الشتاء، ومعظمها يمكن شفاؤه باتباع علاج بسيط، والمشكلة الحقيقية تكمن فى التهابات العدوى البكتيرية والتى تحدث كمضاعفات عقب العدوى الفيروسية أو كالتهاب بكتيرى من البداية، بينما يحمى التطعيم من ١٣ سلالة مسببة للالتهاب الرئوى لجميع الأعمار.
ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد البليدى - أستاذ طب الأطفال بكلية طب جامعة القاهرة - أن المرض ينتقل من طفل لآخر عن طريق الرذاذ المتطاير الناجم عن السعال، وتكون اعراضه الشائعة هى سرعة التنفس أو صعوبته، السعال، الحمى، نوبات الارتعاد، فقدان الشهية، وازيز التنفس، وهو الأكثر شيوعاً فى أنواع العدوى الفيروسية، ويعالج بالمضادات الحيوية، وكثير من الحالات تحتاج إلى علاج داخل المستشفيات والمراكز الطبية وخاصة الأطفال الرضع ومن هم دون سن الثانية.
وفى سياق متصل تنتهى وزارة الصحة والسكان اليوم الأربعاء من حملتها المحدودة لتطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات، فى 7 مناطق بمحافظتى القاهرة والجيزة وهى «التبين، 15 مايو، حلوان، المعادى، مصر القديمة، الصف، أطفيح».