الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزارة الرياضة ترفض منح رخصة مؤقتة لإنشاء رابطة المحترفين

وزارة الرياضة ترفض منح رخصة مؤقتة لإنشاء رابطة المحترفين
وزارة الرياضة ترفض منح رخصة مؤقتة لإنشاء رابطة المحترفين




كتب – ياسر صادق


رفضت وزارة الشباب والرياضة طلب لجنة الأندية برئاسة رئيس نادى الزمالك بالحصول على رخصة مؤقتة لأشهار رابطة الأندية المحترفة بعد أن حول الوزير خالد عبدالعزيز الملف إلى إدارة الشئون القانونية بالوزارة والتى أوصت بالرفض
الجدير بالذكر أن الاتحاد الدولى حدد موسم 2016 – 2017 هو الأخير لإشهار الرابطة وأن مصر والسودان داخل القارة الإفريقية بأكملها اللذان لم يفعلا دورى المحترفين حتى الآن.
وبات البديل للحصول على الرخصة المؤقتة طريقين الأول هو انتظار إقرار مجلس الشعب لقانون الرياضة الجديد يتم بعده إشهار الرابطة وهذا الطريق يحتاج لسنة أو أكثر لأن البرلمان لديه قوانين أهم ستقوم بمناقشتها.. اما الطريق الثانى فهو اللجوء للجمعية العمومية لاتحاد الكرة وهو امر صعب أن يضع مسئولو الجبلاية بند اشهار الرابطة على جدول اعمالها لأن اتحاد الكرة على يقين أن إشهار الرابطة يعنى تقليص عدد من صلاحياتهم أهمها إدارة المسابقات وهو الأمر الذى يرفضه مجلس ادارة الجبلاية لأن الرابطة فى هذه الحالة ستعطى قرارات وليس توصيات كما هو حادث الآن وكما يقول أحد المصادر الذى رفض ذكر اسمه هو تضارب مصالح.
ويرى المصدر أن سبب رفض وزارة الرياضة منح رخصة مؤقتة لرابطة المحترفين هو نوع من أنواع التضامن مع اتحاد الكرة.. وقد وافقت لجنة الأندية على المقرين الذى ستعقد بهما الرابطة اجتماعاتهما وهما الأول مقدم من شركة وادى دجلة بالدور العاشر لبرج القاهرة حيث تقوم الشركة بإدارة شئون البرج.. اما المقر الثانى فهو خاص بشركة مصر المقاصة فى وسط المدينة.. وتجتمع لجنة الأندية باتحاد الكرة.. ويوجد اقتراح باستضافة كل ناد بالدورى الممتاز لأجتماع.. وفى حالة عدم إشهار رابطة المحترفين فانه لا يحق للأندية المصرية أو المنتخبات المشاركة فى أى بطولة قارية أو دولية.. وحتى الآن حصلت خمسة اندية على رخصة مؤقتة لمدة سنة من الاتحاد الإفريقى وهى التى تشارك فى بطولتى إفريقيا وهى الزمالك والأهلى والإسماعيلى ووادى دجلة وسموحة.. والمفاجأة أن نادى مصر المقاصة وبالرغم أنه سيشارك فى بطولة الكونفيدرالية هذا الموسم إلا أنه لم يحصل على الرخصة حتى الآن.. وتوجد خمسة معايير يجب تطبيقها على اى ناد يريد الحصول على رخصة المحترفين وهى المعيار القانونى وهى خاصة بالأمور الأدارية مثل السجل المدنى.. وثانيا.. المعيار المالى ويجب فيه فصل ميزانية كرة القدم عن باقى اللعبات وهو ما قامت به أربعة اندية وهى الزمالك والأهلى والإسماعيلى ووادى دجلة.. المعيار الثالث وهو خاص بعناصر اللعبة من المنظومة البشرية «اللاعب والحكم والمدرب» والتى يجب أن تكون جميعها محترفة.. المعيار الرابع وهو الملاعب التى ستقام عليها المباريات وهل هى مملوكة للنادى أم تم استئجارها والذى لا يكون اقل من سنة والكاف يوافق على الأولى ولا يمانع فى الثانية.. أما المعيار الخامس فهو خاص بالبنية التحتية للاستادات.