الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكهرباء تغلبت على أزمة الانقطاعات فى 8 أشهر

الكهرباء تغلبت على أزمة الانقطاعات فى 8 أشهر
الكهرباء تغلبت على أزمة الانقطاعات فى 8 أشهر




كتب - سامى عبدالرحمن


تمكنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من زيادة قدرات توليد الكهرباء خلال العام الحالى وتقليص انقطاع التيار الكهربائى فى الصيف الماضى الامر الذى أدى إلى تهدئة الراى  العام الذى كانت ازمة الكهرباء احدى مشاكله الرئيسية خاصة فى فصل الصيف حيث تتزايد معدلات الاستهلاك بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. حتى ان الرئيس السيسى قام بتوجيه الشكر لوزير الكهرباء فى أحد خطاباته منذ عدة أشهر بعد الجهود التى تمت للتغلب على مشكلة الانقطاعات.. وتمكث الوزارة خلال الاشهر المقبلة لتنفيذ المحطات الجديدة من جانب وصيانة المحطات الحالية من جانب آخر.. وتواصل توقيع عقودها وتسليم دفعاتها الأولى المالية عبر قروض البنك الدولى والصناديق والمؤسسات العربية والدولية.
وتعد الخطة العاجلة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على أزمة انقطاع التيار الكهربائى فى نوفمبر 2014 من أهم إنجازات وزارة الكهرباء حيث تمكنت من إنهائها فى زمن قياسى لم يستغرق سوى  8 أشهر لإضافة 3632 ميجاوات بتكلفة بلغت 2 مليار و600 مليون جنيه.. وفى أغسطس الماضى تم الانتهاء من الخطة العاجلة بإضافة 410 ميجاوات للشبكة  بإضافة وحدتين من محطة أسيوط بقدرة 250 ميجاوات ووحدة بقدرة 160 ميجاوات من محطة المحمودية ليصل إجمالى القدرات التى تم إضافتها 3632 ميجاوات من إجمالى 6882 ميجا وات تم إضافتها خلال العام الذى قارب على الانتهاء.
وفجر الدكتور محمد شاكر مفاجأة من العيار الثقيل بأن ثلث سكان العالم يعانون من ازمة الطاقة ويتمركز أغلبهم  فى إفريقيا وان مصر جزء من هذه الازمة.
وقال شاكر فى تصريحات خاصة إن قطاع الكهرباء نجح هذا العام فى سد الفجوة بين الإنتاج والطلب على الطاقة وذلك بإضافة 6882 ميجاوات من خلال مشروعات الخطة العاجلة.
وأضاف وزير الكهرباء إن هناك  1800 ميجاوات تحت التنفيذ وسيتم إضافتها للشبكة الكهربائية القومية خلال العامين القادمين وتلك المشروعات يتم تنفيذها من خلال التعاون مع الاتحاد الأوروبى.
وقامت الوزارة بتوقيع عقد التمويل المشترك طويل الأجل بين الشركة القابضة لكهرباء مصر ومجموعة من البنوك يشتمل التعاقد على توفير 10 مليارات جنيه تستخدم لتمويل 85%  من المكون المحلى للمشروعات الثلاثة التى تنفذها شركة احدى الشركات الالمانية وشركاؤها المصريون ويجرى تنفيذ إنشاء المحطات فى (بنى سويف  البرلس العاصمة الإدارية الجديدة) لإضافة إجمالى قدرات (14400ميجاوات)  حيث ان  التكلفة الإجمالية لهذه المحطات تبلغ نحو 6 مليارات يورو.
ومن المخطط البدء فى تشغيل قدرات المحطات الثلاث  بدءًا من ديسمبر 2016 على أن يتم الانتهاء من تشغيل إجمالى القدرات (14400ميجاوات) فى مايو 2018.
وأكد  شاكر ان الوزارة لديها خطة للتطوير بنهاية عام 2017 تشمل الانتهاء من جميع الاتفاقيات الخاصة بشراء الطاقة المتجددة من المستثمرين ويتم طرح مناقصة عالمية لإنشاء 4 محطات كهربائية بقدرة 500 ميجاوات فى النصف الاول من العام المقبل.
واوضح الوزير ان تفعيل مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال 6 اشهر  بعد انهاء الإجراءات بين المستثمرين والبنوك لكن مشروعات طاقة الرياح تدخل حيز الخدمة خلال عام.