السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صيام: رئيس البرلمان يجب أن يكون منتخباً

صيام: رئيس البرلمان يجب أن يكون منتخباً
صيام: رئيس البرلمان يجب أن يكون منتخباً




كتبت ـ فريدة محمد ـ حسن أبو خزيم

أكد المستشار سرى صيام، رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق والنائب البرلماني المعين، أنه لن يترشح لرئاسة مجلس النواب، مضيفًا يجب أن يكون المرشحون لرئاسة مجلس النواب من المنتخبين.
وأضاف صيام، أن تولى عضو منتخب رئاسة المجلس يعكس احترام إرادة الناخبين ودعما للعملية الديمقراطية.
وشهدت الساحة السياسية جدلا حول رئيس البرلمان بمجرد إعلان أسماء المعينين وبينما طرح البعض اسم المستشار سرى محمود صيام، رئيس محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى سابقا ، يطرح البعض الآخر اسم د.على عبد العال نظرا لكونه منتخبًا فى إطار قائمة «فى حب مصر» إلا أن صيام أعلن عدم ترشحه فيما أكد اللواء سامح سيف اليزل أن عبد العال هو مرشح قائمة دعم مصر.
وقال د. رفعت السعيد الرئيس الشرفى لحزب التجمع  «التعيينات جيدة وتتماشى مع الدستور»  مفضلاً أن يترشح  المستشار سرى صيام لرئاسة المجلس قائلا «تعاملت معه وهو شخصية قانونية و تشريعية».
وأضاف السعيد «المجلس القادم مخيف لأنه يتضمن نواب جددًا لا يتمتعون بالخبرة التشريعية والمجموعة  التى كان يجب أن تلعب دورًا ايجابيًا فى دعم مصر  كانت ايجابية لكنها عانت خلال المرحلة الحالية من قدر من الايجابية من التسلط والترفع  لكنهم تلقنوا الدرس آلان».  
ولفت السعيد إلى أن المشكلة الوحيدة التى تواجه هذا المجلس هو تحقيق العدالة الاجتماعية، موضحًا أن التركيبة الطبقية  للمجتمع تهدد العدالة الاجتماعية، مضيفًا «هناك 116 رجل أعمال لهم نفوذ، و إذا لم يتم حل أزمة العدالة الاجتماعية سيواجه الحزب مطبًا خطيرًا».
وقال السعيد « لا يجب أن يقف الفقراء متفرجين والنخبة توزع  التورتة النخب والدولة لا تعى معنى العدل الاجتماعى وهذا دور البرلمان و ليس الرئيس وعلى الرئيس أن يتدخل وقت اللزوم  وأضاف «العدالة الاجتماعية لا تتحقق بوجبة الـ 30 جنيهًا وإنما من خلال سياسات واضحة.
وكشفت مصادر بالهيئات البرلمانية للأحزاب أنها ستجتمع خلال الأيام القليلة القادمة لاختيار رئيس البرلمان من خلال التصويت الداخلى وسط أعضائها، حيث يجتمع نواب دعم مصر و كذلك نواب الهيئات البرلمانية للأحزاب المختلفة لاختيار مرشح واحد للمجلس.  
وقال أحمد عز العرب الرئيس الشرفى لحزب الوفد رئيس البرلمان قد يكون من المنتخبين وهذا  يتوقف على تصويت النواب وقد يكون د. على عبد العال رئيسًا للمجلس من المنتخبين، مضيفًا «لم  نعد فى عهد الصوت الواحد والبلد اتغير» .  
وقال النائب بتحالف دعم مصر مصطفى بكرى إن تعيين المستشار  سرى صيام لا يعنى انه رئيس  البرلمان وقال «قد يكون منتخبًا، وأوضح أن اختيار رئيس منتخب رسالة للعالم فى الداخل والخارج».
وأوضح بكرى « كيف لا يمكننا  اختيار رئيس للبرلمان من الأعضاء الـ 568 متسائلًا «ألا يوجد قانونى من بين المنتخبين يصلح  وقال إن «دعم مصر» لم يحسم موقفه النهائى من رئيس البرلمان  ودعوتى لاختيار رئيس برلمان  منتخب لا تقلل من المعينين الذين نعتز بهم جميعًا».
كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أعلن أسماء المعينين بعضوية البرلمان أمس كما دعا لانعقاد البرلمان فى العاشر من يناير القادم».