الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار تمنح ألفي جنيه لشاب أنقذ مسجد «اينال اليوسفي» من السرقة





قرر د. محمد إبراهيم وزير الآثار منح الشاب  جمال سعد  مبلغ ألفي جنيه لتصديه بمفرده لأربعة لصوص حاولوا سرقة جامع اينال اليوسفي بشارع الخيامية في 28مايو الماضي، وقد حددت اللجنة الدائمة  للآثار الإسلامية والقبطية قيمة الجائزة تقديراً لموقف الشاب الشجاع وإصراره علي التصدي لأي اعتداء يمس تراث هذا الوطن الذي لا يمكن تقديره بأي ثمن، وتشجيعاً لكل من يحذو حذوه من باقي الشباب علي حماية منشآت بلاده من الاعتداء.

كان «إبراهيم» قد استقبل الشاب عقب الواقعة مباشرة ومنحه شهادة تقدير بعد سماعه  لتفاصيل الحادث والتي تناولها الشاب بالشرح خلال لقائه مع الوزير، وقال الشاب إنه فوجئ خلال وقوفه في نافذة منزله بسيارة تحمل سجاجيد أنزلها4أشخاص قاموا بوضعها أمام باب الجامع لحجب رؤية من بالشارع عما يفعلونه.
وشاهد الشاب اللصوص وهم ينزعون أجزاء خشبية ومعدنية من بوابة الجامع الأثرية وعندها شك فيهم ونزل إليهم وبسؤالهم عما يفعلون ارتجفوا ولاذوا بالفرار بسياراتهم تاركين خلفهم حقيبة  بها أدوات حادة وأجزاء نحاسية أثرية من الباب وتمكن الشاب من التقاط أرقام اللوحات المعدنية للسيارة وفور حضور مفتشي الآثار ومسئولي المنطقة الأثرية تم تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة الدرب الأحمر حيث أدلي بشهادته وأوصاف اللصوص.