الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التصديرى الهندسى» يطالب بتطوير معامل هيئة المواصفات والجودة

«التصديرى الهندسى» يطالب بتطوير معامل هيئة المواصفات والجودة
«التصديرى الهندسى» يطالب بتطوير معامل هيئة المواصفات والجودة




كتبت - سلوى عثمان


طالب المجلس التصديرى للسلع الهندسية بضرورة تطوير معامل هئية المواصفات والجودة لفحص المنتجات لاعتمادها دوليًا، على أن يتم عقد جلسات مع الشركات المصرية التى تعانى من الحصول على شهادات الجودة، والبدء بقطاع الأجهزة المنزلية والكهربائية للوصول إلى آليات الحصول على شهادات الجودة وعمل الاقتراحات اللازمة.
أكد المهندس عمرو أبوفريخة رئيس المجلس التصديرى للسلع الهندسية، أنه تم مناقشة توفير متطلبات المعامل بالهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، حيث إن هناك بعض الدول العربية والأفريقية تطلب أن تكون المنتجات المصدرة إليها معتمدة بنفس الشهادات والمواصفات العالمية مثل شهادات CB-CE، مثل الأردن، وهو غير موجود بالمعامل المصرية حاليًا، الأمر الذى يؤدى إلى تكلفة الشركات مبالغ كبيرة نظير إرسال منتجاتها إلى معامل دولية خارج مصر لفحصها للحصول على شهادات الجودة اللازمة.
وقال فريخة إن الرؤية الاساسية للمجلس فى الفترة القادمة هى الاستثمار بغرض التصدير، مضيفًا إلى أنه يجرى حصر أبرز المعوقات التى تواجة الصادرات الهندسية ووضع رؤية للعمل معها خلال الفترة المقبلة.
مع التشديد على إدخال عدة تعديلات على استراتيجية تسويق صادرات القطاع بسبب التقلبات السياسية والاقتصادية التى طرأت على العديد من الدول الرئيسية فى الاستراتيجية.
وأشار إلى أن أبرز الأسواق الجديدة هى شرق افريقيا و خاصة كينيا، وغرب أفريقيا وخاصة كوت ديفوار، بالإضافة إلى منطقة اسيا الوسطى وخاصة كازاخستان، وشرق أوروبا وخاصة رومانيا، فيما يجرى الآن إعداد الميزانية الخاصة بتنفيذ الاستراتيجية على أن يتم البدء بكينيا، إضافة إلى إجراء بعثة استكشافية على هامش معرض WEPEX.