الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس «نايل سات» لا يخضع للحد الأقصى للأجور بأمر مجلس الدولة

رئيس «نايل سات» لا يخضع للحد الأقصى للأجور بأمر مجلس الدولة
رئيس «نايل سات» لا يخضع للحد الأقصى للأجور بأمر مجلس الدولة




كتبت - هبة نافع


انتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد قشطة إلى عدم خضوع اللواء أحمد انيس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للأقمار الصناعية «نايل سات» الممثل للمال العام لأحكام قانون الحد الأقصى للأجور.
كان رئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون قد أرسل للجمعية للاستفسار بشأن مدى خضوع رئيس نايل سات «الممثل للمال العام» للقانون.
وأوضحت الجمعية فى فتواها،التى حصلت عليها «روزاليوسف» أن «نايل سات» شركة مساهمة مصرية، يساهم اتحاد الإذاعة والتليفزيون فى رأسمالها بنسبة 40%، وبمقتضى هذه النسبة جرى العمل على أن يختار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة من بين ممثلى اتحاد الإذاعة والتليفزيون فى مجلس الإدارة.
وأشارت الفتوى إلى أن الثابت من الأوراق المقدمة من الاتحاد أن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب الحالى للشركة من غير العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون، ولا يتقاضى منه أجرا،وبذلك تكون علاقته بالاتحاد علاقة وكالة، مما يجعل دخله الذى يتقاضاه من الاتحاد نظير تمثيله فى الشركة لا يخضع لاحكام القرار بقانون رقم 63 لسنة 2014 بشأن الحد الأقصى للدخول للعاملين بأجر لدى أجهزة الدولة.
وتابعت: «حيث يقتصر نطاق تطبيق القانون على من يعمل لدى أجهزة الدولة بأجر، وهو ما لا ينطبق على من تربطه بها علاقة وكالة، كما لا يخضع الدخل الذى يصرف له من الشركة مباشرة مقابل قيامه بأعمال عضو مجلس الإدارة المنتدب للحد الأقصى للأجور».