الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وفد مصرى فى أثيوبيا الثلاثاء لعقد اجتماع فنى لسد النهضة

وفد مصرى فى أثيوبيا الثلاثاء لعقد اجتماع فنى لسد النهضة
وفد مصرى فى أثيوبيا الثلاثاء لعقد اجتماع فنى لسد النهضة




 أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه من المقرر أن يغادر وفد فنى مصرى القاهرة متوجهاً إلى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، الثلاثاء المقبل، لعقد الاجتماع الذى تم الاتفاق عليه فى الخرطوم يومى الأربعاء والخميس، لدراسة المقترح المصرى حول فتحات تصريف المياه من خلف سد النهضة من 2 إلى 4 بوابات، بحضور استشارى من شركة «سالينى» الإيطالية المنفذ للسد.
ويشمل تصميم سد النهضة فتحتين لتمرير المياه تحت جسم السد، وأربع فتحات لتوليد الكهرباء فى مستوى جسم السد نفسه، ويشمل المقترح المصرى زيادة عدد فتحات تمرير المياه لوجود سهولة فى تدفق المياه من خلف جسم السد.
وأضاف «مغازى»، فى تصريحات اعلامية، أنه يتم حالياً التنسيق بين اللجنة الفنية الوطنية، والمكتب الإنجليزى «كوربت» الذى سيتولى التعاملات الإدارية والمالية مع المكتبين الاستشاريين «بى.أر.أل» و«أرتيليا» المنفذين للدراسات الفنية، حول الصياغة التى سيتم كتابتها فى العقود «المسودة القانونية».
وكان وزير الرى قد أكد فى تصريحات سابقة أن أهم ما جاء بوثيقة الخرطوم الأخيرة كان الاتفاق على الزيارات الميدانية بين الدول الثلاث للاطلاع على أعمال الإنشاءات بسد النهضة، والتأكد من عدم تخزين المياه بما يعود بالسلب على مصر والسودان.