السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصحة» تدرج الدعامات الدوائية لمرضى القلب للعلاج على «نفقة الدولة»

«الصحة» تدرج الدعامات الدوائية لمرضى القلب للعلاج على «نفقة الدولة»
«الصحة» تدرج الدعامات الدوائية لمرضى القلب للعلاج على «نفقة الدولة»




كتب - محمود جودة


وافقت وزارة الصحة والسكان أمس على إدراج العلاج بالدعامات الدوائية ضمن برنامج العلاج على نفقة الدولة لأول مرة فى مصر، جاء ذلك بعد اجتماع اللجنة العليا للباطنة والقلب بالإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، لتعديل الأكواد العلاجية الخاصة بمرضى القلب، والتى لم يتم تعديلها منذ عام 2008.
وفى سياق متصل أشارت الوزارة إلى أن إجمالى تكلفة العلاج على نفقة الدولة خلال شهر ديسمبر 2015 ، بلغت 657 مليونًا و243 ألف جنيه، تم من خلالها علاج 278 ألفًا و865 مريضًا، وشملت القرارات علاج أمراض «المسالك، الأورام، الدم، النساء، الأنف والأذن، الباطنة، الجراحة، الجلدية، العصبية، العظام، العيون». 
 وأضافت الوزارة أنه تم استصدار 364 ألفًا و356 قرار علاج على نفقة الدولة خلال تلك الفترة، منها 279 ألفا و226 قرارا لعلاج أمرض الباطنة، و35 ألفًا و701 قرار للأورام، و15 ألف و131 للمسالك، و10 آلاف و581 قرارًا للأمراض العصبية، فيما تم إصدار 1359 قرارًا لعلاج أمراض الدم، و3 آلاف و445 قرارا لأمراض النساء، و7 آلاف و894 قرارًا لأمراض العيون، و15 ألفًا و131 قرارًا لأمراض المسالك.
 من جهة آخرى أعلنت وزارة الصحة والسكان أن نتائج تحاليل العينات التى أخذت من 3 حالات بمحافظة الدقهلية للاشتباه فى إصابتهم بفيروس كورونا، أظهرت سلبية الإصابة بالفيروس. وتؤكد الوزارة خلو مصر تماماً من أى حالات مصابة بفيروس الكورونا حتى الآن.
 وقالت الوزارة إنه فور الاشتباه  فى إصابة الحالات الثلاثة بفيروس كورونا، تم أخذ عينات منهم وتم إرسالها للمعامل المركزية بالوزارة للتحليل والتأكد من الإصابة من عدمه، حتى أظهرت نتائج التحاليل سلبية إصابتهم بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن إحدى هذه الحالات كانت محتجزة بمستشفى صدر المنصورة ، أما الحالتان الأخرتان فكانتا محتجزتين بمستشفى ميت غمر المركزى. 
 وأكدت الوزارة على  عملها باستمرار على تنشيط المراقبة والترصد لمرض الكورونا، كأحد الأمراض التى تسبب الإلتهاب التنفسى الشديد، كما تعمل على رفع الوعى لدى مقدمى الخدمة الصحية من أجل الاكتشاف المبكر للمرض فى حالة ظهوره، وعلاج الحالات، وكذلك منع انتشار المرض.