الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفراد المسح الصحى لعام 2015 حول فيروسى «سى و بى»

انفراد المسح الصحى  لعام 2015 حول فيروسى «سى و بى»
انفراد المسح الصحى لعام 2015 حول فيروسى «سى و بى»




تحقيق: محمود جودة

حصلت «روزاليوسف» على نص المسح الصحى الديموجرافى فى مصر 2015، وتنفرد بنشر النتائج المبدئية لفحص الالتهاب الكبدى الفيروسى «سى» والالتهاب الكبدى الفيروسى «بى»، تحت إشراف وزارة الصحة والسكان، وتم تطبيقه بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وأجريت فحوصات الفيروسات الكبدية بالمعامل المركزية بوزارة الصحة، وبمراقبة وتأكيد الجودة من قبل معهد أبحاث تيودور بلهارس، وتحملت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية معظم التمويل، ومعها منظمة الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة.

 

وجاء نص المسح الصحى الديموجرافى لعام 2015 كالتالي:
اختيار العينة:
عينة عشوائية من المنازل مكونة من 1273 تجمع منازل من الأماكن التى تم اختيارها خلال المسح الميدانى لعام 2014 من نساء لم يسبق لهن الزواج.
مجموعة العمل الميدانى:
9 فرق مكونة من قائد الفرقة وكاتب و3 محققين لعمل الاستبيان وطبيبين و4 فنى معمل أو تمريض لسحب عينات الدم وجمع العينات المعملية.
أدوات جمع البيانات:
استبيان المنازل، واستبيان البالغين (الفئة العمرية من 15-59 عامًا)، وهو يشمل تفاصيل أكثر، واستبيان الأطفال (محدود) من عمر 1-14 عامًا.
طريقة عمل المسح الصحى الديموجرافى:
هناك دلائل بيولوجية من فحص معملى لفيروسات الالتهاب الكبدى «سى و بى» للمشاركين بالمسح الصحى الديموجرافى من عمر سنة وحتى 59 عامًا، وتم إجراء العمل الميدانى والفحوصات المعملية خلال الفترة من فبراير وحتى مايو 2015.


أما بروتوكول جمع وفحص عينات الدم، فكان يتم جمع عينات الدم الوريدى من المشاركين بالمسح من عمر سنة وحتى 59 عامًا فى حالة موافقتهم، ويتم فصل البلازما ونقل العينات فى فيال صغيرة الحجم  وتجميدها وحفظها ونقلها فى كولمان ثلج جاف إلى المعامل المركزية بالقاهره لفحصها، وفحص الالتهاب الكبدى الفيروسى سى، وتحليل «الاليزا» للفحص والكشف عن وجود الأجسام المضادة، وتحليل الـ «سى أى أ» لتأكيد نتيجة «الاليزا» الإيجابية، وتحليل «آر تى – بى سى آر – إتش سى فى – آر إن أ» للكشف عن وجود إصابات حالية. وفحص الفيروس الكبدى «بى»، والأجسام المضادة  «إتش بى سى أ بي»، و الـ «إتش بى إس أ جى» للكشف عن وجود إصابات حالية. ولتأكيد جودة الفحوصات المعملية تمت إعادة فحص عدد 1100 عينة عشوائية بالمعامل المركزية، و 1300 عينة عشوائية بمعامل معهد  أبحاث تيودور بلهارس، ووجد توافق ممتاز ما بين نتيجة المعمل الأولى ونتيجة إعادة الفحص لتأكيد الجودة.


ملخص النتائج
للفئة العمرية من 1-59 عامًا
■ أفاد المسح الصحى بأن معدل انتشار مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «سى» 4% ومعدل انتشار مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «بى» 1%.
■ ووفقاً لبيان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء لعام 2014:
■ يقدر عدد المصابين بمرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «بى» حوالى 800,000 شخص
■ يقدر عدد المصابين  بمرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «سى» حوالى 3.5 مليون شخص
■ أفاد المسح الصحى بأن معدل الإصابة بمرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «سى» حوالى 0.2% ومعدل الإصابة بمرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «بى» حوالى 0.1% وذلك للفئة العمرية من 1-14 عامًا.
■ لا يوجد فروق واضحة ما بين الفئات العمرية بالنسبة لمعدل الإصابة بمرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «بى».
■ ولكن بالنسبة لمعدلات الإصابة بمرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «سى» فإن الزيادة فى المعدلات تتناسب طردياً مع التقدم بالعمر، حيث إنها أقل من 1% بالفئة العمرية من 15-19 عامًا، و22% بالفئة العمرية من 55-59 عامًا.
■ أفاد المسح الصحى عام 2008 بمعدل إصابة يقدر بـ10% وذلك للفئة العمرية من 19-59 عام مقارنتةً بـ7% لعام 2015 عن نفس الفئة العمرية من 19-59 عامًا.
■ نسبة الإصابة بمرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «سى» تزداد بالمناطق الريفية عن الحضرية وفى منطقة الدلتا عن المناطق الآخرى.
■ تمت ملاحظة زيادة معدل معرفة المعلومات الأولية عن حقيقة مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «سي» خلال المسح الصحى لعام 2015 عن تلك التى تم رصدها عام 2008 حيث إن حوالى 86% من النساء وحوالى 90.5% من الرجال لديهم المعرفة.
■ حوالى 34% من النساء و42% من الرجال لديهم المعلومات الأساسية عن مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «بى».
■ لوحظ زيادة فى معدلات الفحص لمرض الالتهاب الكبدى الفيروسى «سى» عن السابق حيث إن واحدًا من تسعة رجال بالفئة العمرية من 15-59 عامًا قد سبق فحصه لـ «إتش سى فى»، و4% فقط تم فحصهم من قبل لـ «إتش بى فى».

 

الرسومات التوضحية ومقارنات إصابات فيروسي C و B اقرأ في جريدة روزاليوسف