الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طوفان سعيد سالم فى مكتبة الإسكندرية

طوفان سعيد سالم فى مكتبة الإسكندرية
طوفان سعيد سالم فى مكتبة الإسكندرية




الإسكندرية - نسرين عبد الرحيم

 بمناسبة إصدار كتاب «الإسكندرية قبل ثورة 25 يناير.. طوفان من الإبداع المتميز» للأديب والروائى الكبير سعيد سالم، تنظم مكتبة الإسكندرية ندوة عن الكتاب السادسة والنصف مساء يوم الأربعاء الموافق 6 يناير فى قاعة C بمركز المؤتمرات. يناقش الكتاب الناقد الدكتور أحمد المصرى ويديرها الدكتور عبد البارى خطاب. يعقب الندوة حفل توقيع مجانى للكتاب، هدية من مكتبة الإسكندرية لمثقفى الإسكندرية ومبدعيها.
ويستعرض الكتاب رؤية نقدية لإبداعات 28 أديبًا سكندريًا، من شاعر وقاص وروائى من أجيال مختلفة، ويستعرض نموذجًا من إنتاج كل منهم ويحلله، ويرى سعيد سالم أن هذا الإبداع المتميز كان له دور كبير فى التمهيد لثورة 25 يناير.
ويقول الأديب والروائى سعيد سالم إن الأعوام الأخيرة السابقة لعام 2011 كانت مختلفة تمام الاختلاف عن كل الأعوام الثقافية بالإسكندرية، حتى إنه من الممكن أن نطلق عليها أعوام الانفجار الإبداعى، روائيًّا وقصصيًّا وشعريًّا؛ ففيها توالى صدور الروايات والمجموعات القصصية والدواوين الشعرية فى تتابع مستمر، وبسرعة غير مسبوقة - خلال العامين 2009 و2010 - غير أنه من اللافت للنظر فى هذه الطفرة الثقافية هو تميزها بظواهر ثلاث:
الأولى، إنها كانت فى معظمها شبابية، وقد كشفت عن مواهب على درجة عالية من الوعى والثقافة، كما كانت سماتها السائدة بين أعمال معظم كتابها مزيجًا من السخط الشديد على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة، مع شعور عام باليأس والإحباط والعجز عن الإصلاح أو التغيير، وذلك باستخدام الرمز فى أغلب الحالات للحض على الثورة على هذا الواقع المتدنى. ورغم أن كثيرًا من الكتاب الغارقين فى أضواء الفضائيات والإعلام المقروء والمرئى يدعون - بحق أحيانًا وبغير حق أحيانًا أخرى- أن كتاباتهم قد أرهصت بالثورة أو حثت عليها، إلا أن كتّاب الإسكندرية لا يتحدثون كثيرًا عن أنفسهم، ولا أحد أيضًا يتحدث عنهم لمجرد بعدهم عدة كيلوات عن العاصمة.