الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

غرفة البترول تتقدم للحكومة بدراسة آثار قانون التعدين على مناخ الاستثمار

غرفة البترول تتقدم للحكومة بدراسة آثار قانون التعدين على مناخ الاستثمار
غرفة البترول تتقدم للحكومة بدراسة آثار قانون التعدين على مناخ الاستثمار




كتب - رضا داود

أعلن الدكتور تامر أبوبكر رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصرية أن الغرفة بصدد إصدار دراسة شاملة لمدى تأثير قانون التعدين ولائحته التنفيذية على المناخ الاستثمارى مشيرًا إلى أن الدراسة سيتم تقديمها إلى الحكومة لبحثها وإزالة أسباب شكوى المستثمرين بها.
 وأضاف أبوبكر أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لحل مشكلات المستثمرين وتعديل قوانيين يتجاوز عمرها أكثرمن 50 سنة مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة تحتاج لجذب الإستثمارات فى مختلف القطاعات الجديدة والواعدة فى المجالات البترولية والتعدينية والبنية التحتية والخدمات والتجارة الداخلية بجانب القطاعات الاخرى مثل الصناعة والتجارة والسياحة وغيرها من القطاعات المختلفه.
 وقال أبوبكر أن الصناعة المصرية هى قاطرة التنمية وتلعب دورًَا كبيرًا فى تحقيق هذه التنمية وتعتبر المساهم الأول فى الإنتاج والصادرات والتوظيف وأكبر القطاعات التى تحقق معدلات نمو مرتفعة  مؤكدًا على أهمية الاستفادة من الاتفاقات التى وقعتها مصر مع التجمعات والتكتلات الاقتصادية مع مختلف دول العالم والتى يجب أن تترجم إلى مزيد من الاستثمارات وزيادة معدلات النمو فى قطاع الصناعة.  ومن جانبة قال الدكتور عبدالعال عبد اللطيف عضو الغرفة أن الاستثمار لن يأتى الا بوجود مناخ تشريعى يعمل على المصلحة المتبادلة بين المستثمر والحكومة مشيرًا إلى أن قانون التعدين ولائحتة التنفيذية استغرق وقتا أكثر من اللازم مشيرًا إلى عدم التوافق على القانون ولائحتة أعطى صورة سلبية عن المناخ الإستثمارى.
 وأشار عطية إلى أن كافة الاعباء المالية  بقطاع التعدين ارتفعت جراء لائحة القانون وإصرار بعض الجهات تعطيل المشروعات الاستثمارية  التى تجلب لخزانة الدولة مليارات الجنيهات سنويا مشيرًا إلى أن قطاع التعدين من القطاعات الحيوية التى تؤدى دورا فعالا فى دفع عجلة النمو والتطور فى الاقتصاد المصرى.