الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التموين توزع «كوبونات الأنابيب» علي البقالين






 
كثفت وزارة التموين والتجارة الداخلية استعداداتها لبدء تطبيق توزيع الأنابيب بالكوبونات المزمع تنفيذه أوائل شهر أكتوبر المقبل وفقًا لتأكيدات رئيس الوزراء، وأكد الوزير أبو زيد محمد أبو زيد ان جميع مديريات التموين بالمحافظات انتهت من توزيع كوبونات البوتاجاز علي بقالي التموين تمهيدًا لبدء تنفيذ المشروع وأشار الوزير إلي ان مشروع توزيع الأنابيب بالكوبونات سيساهم في القضاء علي الزحام أمام المستودعات فضلًا عن حصول الأنابيب علي الاسطوانات بطريقة آدمية وبأسعارها التي ستحددها الحكومة لافتًا إلي أن الدراسات السابقة لاهدار الدعم التمويني اثبتت ان نحو 4  مليارات جنيه من ميزانية دعم البوتاجاز تهدر سنويًا.
وفي السياق ذاته كشف مصدر مسئول بالوزارة ان وزير التموين حريص علي القيام بجولات ليلية مفاجئة علي محطات الوقود لمتابعة الإجراءات الرقابية من أجل ضبط عملية توزيع السولار لافتًا إلي أنه تم التشديد علي جميع المفتشين المقيمين أمام محطات الوقود باليقظة التامة لمواجهة  الباعة السريحة ومنع أي محاولات من قبل أصحاب المحطات لتهريب السولار في السوق السوداء.
وفي المحافظات .. اقتحم المئات من أهالي قري الترزي وعزبة حنا والشراهنة والزاوية الخضراء وابسوج التابعة لمركز الفشن ببني سويف  مبني ادارة  تموين المدينة احتجاجًا علي نقص اسطوانات البوتاجاز  ووقعت اشتباكات بين الأهالي والموظفين كادت تتطور إلي مشاجرة لولا تدخل مدير المكتب عبدالحليم لبيب و الذي وعدد الأهالي بتوفير أسطوانات بوتاجاز لهم.
وشهدت ازمة السولار والبنزين  ببني سويف انفراجة جزئية بعد قيام شركات البترول  بإمداد المحافظة بـ 3 آلاف طن سولار و100 طن بنزين 80.حيث عادت افران الخبز للعمل وانتاج العيش  بعد أن أغلقت بسبب ندرة السولار فيما تراجعت طوابير السيارات  امام محطات الوقود بالمحافظة بعد أن  وصلت اول امس الي مسافة 3 كيلو مترات بحثا عن التمويل في حين انتشرت التشكيلات الأمنية  لحماية مفتشي التموين داخل محطات الوقود لتنظيم عمليات التداول ومنع الجراكن وفناطيس السوق السوداء من الدخول الي ذلك .. قرر المهندس مختار الحملاوي محافظ البحيرة احالة صاحبي محطتي وقود  بمركز ومدينة المحمودية  الي النيابة العامة لقيامهما بالتصرف في بيع 275 ألف لتر سولار وبنزين في السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة.
وتشهد حاليا محافظة الفيوم انفراجة كبيرة في البنزين 80 و92 حتي أن محطات الوقود تبحث عن مشترين إلا أنها ما زالت تعاني بشدة من أختفاء السولار و الذي وصل الي توقف العديد من أتوبيسات شركة نقل الوجه القبلي بطريق مصر الفيوم وأخري تابعة للمدارس الخاصة .
وتمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 1250 لتر سولار مدعمًا محملة  بسيارة حال سيرها بطريق سندسيس - كفر الشيخ  بدائرة مركز المحلة قبل تهريبها للسوق السوداء وتم التحفظ علي السيارة والمضبوطات. وفي سياق متصل أكد أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية أن قيمة العجز في المواد البترولية بنسبة 5٪ .