السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحرمات الثلاثة فى جهاز إحصاء مصر




 
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء هو بنك المعلومات الأول لبيانات وظواهر «الشخصية المصرية ومكوناتها وخصائصها» وإذا أردنا معرفة كيف يستثمر المخزون الحضارى البشرى لمصر.. علينا فقط فك الشفرة المعلوماتية بهذا الجهاز لنجد أمامنا ثروة هائلة عن أهم مكونات القوى الشاملة لأى دولة أنها «القوة البشرية» وقد قمنا بدورنا لتقصى الحقائق عن 86 مليونًا.. كيف يتعبدون.. يأكلون.. يتعلمون.. يمرضون.. يعالجون.. يتزوجون.. ينجبون.. يظلمون.

فتوجهنا إلى اللواء «أبو بكر الجندى» رئيس الجهاز.. وسألناه عن الحقيقة الغائبة لعشرات العقود.. ما تعداد مسيحيى مصر؟
■ وهو السؤال الذى يفرض نفسه مع الأحداث من وقت لآخر فى سياق علاقة مسلمى مصر بأقباطها.. ما تعداد مسيحيى مصر؟
- تحديد نسبة الأقباط فى مصر توقف عند عام 1986 وكان وقتها 5.7 مليون نسمة وبعد ذلك لم يحدث تحديد دقيق لتعدادهم بسبب أن الأمم المتحدة ذكرت أن سؤال الديانة فى التعداد يكون اختياريًا وذلك للقضاء على «التمييز» على أساس الدين وعليه فإن التعدادات التى حدثت بعد عام 86 لا يمكننا أن نجزم بعدد محدد لمسيحيى مصر لأن السؤال الاختيارى لا يلزم أحدًا بوضع ديانته وبالتالى فإن ذلك يجعل الإحصاء غير دقيق لأن البعض ترك خانة الديانة خالية سواء بالنسبة للمسلم أو المسيحى ولذلك فإن التعداد يأتى بعدد سكان مصر ككل.

والجهة الوحيدة التى يمكنها أن تحدد عدد أقباط مصر بدقة هى وزارة الداخلية.

■ إذًا يمكن لجهاز الإحصاء أن يطلب من وزارة الداخلية هذا البيان؟

- هى لم تفصح عنه قط حتى إن «محمد الجندى» وزير العدل الأسبق طلب أعداد المسيحيين من وزير الداخلية الأسبق «منصور العيسوى» عندما كان بصدد وضع قانون العبادة الموحد ولكن «العيسوى» قال مقدرش أعطيه لك.

■ لكن أعلم أن الجهاز الفنى يمكن أن يحسب الزيادة والتناقص بناء على معدلات محددة والقياس بآخر تعداد.. توجد طريقة لديكم؟

- يمكننى أن أذكر لك أن عدد أقباط مصر يتناقص ولا يزيد لأن الغالبية منهم مستواهم الاقتصادى مرتفع وبالتالى التحصيل العلمى أكثر مما يجعلهم يحدون من نسبة الإنجاب وأيضًا هم فى هجرة مستمرة للخارج وقد أعدت دراسة فى أمريكا مؤخرًا ذكرت أن عدد مسيحيى مصر 4.6 مليون أى أنهم يمثلون 5٪ من تعداد مصر وهذا دليل على ما أقوله إذا قمنا بالمقارنة بين آخر تعداد لهم والذى ذكرته لك 5.7 منذ 26 عامًا.

■ ماذا تفعلون لو كانت هناك ضرورة لمعرفة تعداد مسيحيى مصر لوضع بعض القوانين ومنها على سبيل المثال «دور العبادة الموحد» لكثرة المشاكل المثارة فى بناء الكنائس؟

- لو المجتمع محتاج لهذا التعداد كضرورة وأعطت لنا تعليمات بذلك.. فى هذه الحالة لا يهمنا الرأى العالمى فى عدم تحديد الديانة ونجرى تعدادًا ونعلن هذا طالما هناك احتياج.

■ وبالنسبة لدور العبادة هل هناك إحصاء بها سواء كنائس أو مساجد؟
- طبقًا للنتائج النهائية لتعداد المنشآت فإن إجمالى المساجد 108395 وعدد الكنائس 2869.
■ هل المهاجرون المصريون بعد الثورة فى تزايد؟

- أولًا كلمة «المهاجر» هذه صفة لا يمكننا تعدادها بشكل منتظم أو رسمى لأن هناك أيضًا هجرة غير شرعية ولكن حسب وثائق الهجرة تعداد المصريين بالخارج فى كل السفارات الخارجية الرقم المسجل هو 1.5 مليون ولكن الرقم التقديرى 8 ملايين نسمة.

■ ما عدد الذين استشهدوا أثناء الثورة؟
- وفيات ثورة 25 يناير فى مناطق الأحداث وما أمكن حصره هو 287 منهم 200 بطلق نارى و87 عنفًا أثناء المظاهرات وأسباب الوفاة لا تكون دقيقة لأن هناك طبيبًا شرعيًا يكتب الحقيقة وآخر يكتب هبوطًا حادًا بالدورة الدموية.
■ هل يحصل جهاز التعبئة والإحصاء على معونات أو منح خارجية وكيف تتم الرقابة المالية؟

- لا توجد أى معونات فيما عدا دولة الكويت التى منحتنا 500 ألف دينار وهى الدولة الوحيدة التى أعطت لنا وكان ذلك فى عام 2007 وكل المنظمات المانحة لها أجهزة رقابة ولا تعطى إلا بعد التأكد من الذى سيوقع معهم.. وبالنسبة للمعونة التى ذكرتها فقد وقعت عليها وزيرة التعاون الدولى السابقة «فايزة أبو النجا» ووضعت هذه المنحة فى حساب رسمى بوزارة المالية الذى بدوره يوقع على الشيك من واقع مستندات تثبت أى مليم سيتم صرفه من الجهاز.

■ والبحوث التى يجريها جهاز الإحصاء من أين تأتى التكلفة؟
- فى حال إذا ما طلب منا إجراء بحث لأى جهة حتى لو كانت عينة بـ2000 جنيه يتم إرسال شيك باسم الجهاز.

■ معنى هذا أن هناك أسعارًا محددة لإجراء بحوث بعينها؟
 
- أعطيك مثالاً فى الأبحاث مثلا «عمالة الأطفال» عندما طلب منا إجراء هذا البحث قلنا يتكلف كذا ويتم تحديد ذلك على أساس الإعداد الميدانى وفرز النتائج وتحليلها ويتم توزيع التكلفة على المشاركين فى البحث بنسبة 60 أو70٪ للباحث الميدانى و30٪ للجهاز الإدارى للمراجعة والترميز واستخراج النتائج ونستغل عائد الأبحاث فى تدريب العاملين وتقديم خدمات لهم وإيجاد مورد للمنح والحوافز علاوة على تطوير الجهاز الذى يتم عمل مناقصة ومراجعة المستندات والشيكات بالأجهزة الرقابية والمحاسبية بالدولة.. وقد قمت بتحديث وتطوير مطابع الجهاز بحوالى 3 ملايين جنيه ورفع كفاءة المكاتب وكانت نظرية رئيس الوزراء الأسبق «أحمد نظيف» هى «أشترى الخدمة ولا تملكها» ولكنى مع ذلك قمت بتطوير المطبعة.

■ هل قابلت الرئيس د. محمد مرسى؟

- لا لم أقابله ولكنى قابلت هشام قنديل رئيس الوزراء.

■ هل يطلب من الجهاز إجراء أبحاث خاصة لمتخذى القرار؟

- مؤكد أن الجهاز كل المعلومات فيه تتم بشكل صحيح للوعى الإحصائى للمتخصصين وبالتالى يتم استخدام أى بيان إحصائى مفيد لإصدار أى قرار ولدى الجهاز بيانات 27 محافظة.. وقد ساعدنا فى انتخابات مجلس الشعب الأخيرة وانتخابات اللجنة التأسيسية الأولى للدستور لاختيار أعضاء مجلس الشعب 100 عضو من 2700 وعملنا برنامجًا لمدة أربعة أيام وأيضًا ساعدنا فى لجنة الترشح للرئاسة بفحص توكيلات المرشحين والـ30 عضوًا علاوة على مراجعتها مع الأجهزة المختلفة المعنية.. وأيضًا من خلال ما لدينا من بيانات فإننا نقوم باستخراج نسبة التضخم الأساسى للدولة.
■ ما الفرق بين نسبة التضخم التى يعلنها الجهاز والآخر الذى يعلنه البنك المركزى؟

- البنك المركزى يحدد سعر فائدة بناء على العرض والطلب والقوة الشرائية أما الجهاز فإنه يستبعد الأسعار المحددة مثل البترول والسلع التموينية أى السلع المسعرة إداريًا.

■ هل لديكم بيانات للأسر المستحقة للدعم؟

- بالتأكيد وأعرفك بأن 65.4٪ من الأسر المصرية لديها بطاقة تموينية ويلاحظ أن أسر الريف أكثر حظًا فى الاستفادة من بطاقات التموين حيث بلغت نسبة الأسر التى لديها بطاقة تموينية 72.9٪ مقابل 56.3٪ فى الحضر.
■ يذكر أن حالات العلاج على نفقة الدولة بالداخل والخارج فى تناقص؟

- هذا صحيح.. فقد بلغ حجم العلاج على نفقة الدولة بالخارج والداخل 93608 بمعدل انخفاض 34.9٪ عن العام السابق.

■ كيف تنفق الأسرة المصرية؟
- نسبة إنفاق الأسرة على الطعام والشراب سنويًا 39.9٪ من دخلها وعلى المسكن 18٪ والرعاية الصحية 8.1٪ وأقل نسبة إنفاق تأتى على الترفيه والثقافة بنسبة 2.2٪ وعلى الاتصالات 2.5٪.

■ وما نسبة الإنفاق على التعليم؟

- الحقيقة نسبة الإنفاق على التعليم 16.7٪ منها 42٪ على الدورس الخصوصية ومجموعات التقوية و38.8٪ على المصروفات والرسوم الدراسية و6.9٪ على الأدوات المكتبية والكتب المدرسية.. وهناك مفارقة فقد احتلت المصروفات والرسوم الدراسية فى الحضر أعلى مرتبة فى الإنفاق على التعليم حيث بلغت 44.4٪ أما الريف فقد احتلت الدروس الخصوصية المرتبة الأولى بنسبة 47.3٪، وأضيف لك أن الإنفاق على التعليم الحكومى 54.2٪ مقابل 42.2٪ على التعليم الخاص يليها 3.6٪ على التعليم الأزهرى.

■ هل يمكن معرفة نسبة الأمية فى مصر بدقة؟

- البيان الفردى «سرى» ولكن المجموع 29.6٪ والأغلبية فى الوجه القبلى ولكن لا يمكن أن نقول فلان يسكن فى الحى كذا «أمى» وأحد المحافظين طلب معرفة الأسر فى محافظته التى بها نسبة أمية رفضنا أن نعطى له بيانًا فرديًا على الرغم من أن الهدف الذى على أساسه يريد هذا البيان «سامى» وهو محو أميتهم ومساعدتهم.

■ ولماذا لم تعط لهذا المحافظ البيان؟

- لأن قانون الاحصاء الذى صدر عام 1914 يحدد العلاقة بين الاحصائيين والدولة فالتشريع يلزمك كمواطنة بإعطاء الجهاز البيانات التى يريدها وإذا لم تلتزمى تتعرضين للحبس والجهاز أيضا ملزم بالسرية وإذا أخرج البيانات بشكل فردى تتم محاسبته وهكذا.

■ هناك بعض المشاكل التى طرأت تخص البوتاجاز والدقيق والكهرباء ومواد البناء.. هل لديكم معلومات ورصد لها؟

- لا يمكن أن تطرأ أى مشكلة ولا يجد صاحب القرار لدينا معلومة تفيده أو تصحح له معلومات خاطئة قد تصله من هنا أو هناك.. مثلا بالنسبة للكهرباء وانقطاعه والحدث المتزايد بشأنه هل تعلمين أن كمية الكهرباء المولدة زادت بمعدل 12٪ عن العام السابق.. وأيضا الكهرباء المستخدمة انخفضت بمعدل 8.3٪ عن العام السابق وبالنسبة للبوتاجاز فقد بلغ استيرادنا 234 ألف طن فى 2012 محققين ارتفاع معدل الاستهلاك إلى 6.8٪ عن العام الماضى.

■ والدقيق ماذا حدث له؟

- بلغت كمية حصص الدقيق التموينى 82٪ أى 589 ألف طن بنسبة زيادة قدرها .7٪ عن العام الماضى.

■ بالنسبة لقطاع التشييد والبناء الذى تأثر بأسعار الحديد والأسمنت؟

- ليس صحيحًا لأن هناك انخفاضًا وارتفاعًا فى الأسعار بالنسبة لمواد البناء فقد بلغ سعر الأسمنت العادى 26.84 جنيه بنسبة زيادة قدرها .5٪ عن العام السابق وبالنسبة للحديد فقد وصل إلى 4658 جنيهًا للطن محققا نسبة انخفاض 6.6٪ عن العام السابق.

■ هل يمكننا معرفة بعض العائدات التى تحصلها الدولة؟

- طبعا فقد بلغت عائدات هيئة قناة السويس 415.9 مليون دولار بنسبة انخفاض قدرها 6.6٪ عن العام السابق.

■ ولكن رئيس هيئة قناة السويس الجديد الفريق «مهاب مميش» قال إن هناك زيادة؟

- ربما يقصد زيادة على الشهر الذى قبله ولكن العائد الكلى للعام.. لأ طبعا لظروف تمر بها البلاد.

■ بما أنك ذكرت الظروف التى نمر بها.. هل البطالة فى تزايد؟

- وصلت حوالى 9 ملايين بعد الثورة وقوة العمل فى مصر نسبتها 33٪ من تعداد مصر وبذلك فإن معدل البطالة 12.6٪ بينما كان فى العام السابق 11.8٪ وأضيف لك أيضا أنه بلغ اجمالى تصاريح العمل الممنوحة للمصريين للعمل بالخارج 64958 بمعدل انخفاض 3٪ عن العام السابق.

■ وأين عوائد الضرائب وتحويلات المصريين بالخارج؟

- تحويلات المصريين بالخارج بلغت 4904.9 مليون دولار بمعدل ارتفاع 74.1٪ حيث بلغت العام الماضى 2817.6 مليون دولار.. والايرادات الضريبية 79162 مليون جنيه بمعدل ارتفاع 18.4٪ عن العام الماضى حيث كانت 151259 مليون جينه.

■ ما العمل المقبل للجهاز والذى تستعدون له؟

- نستعد للتعداد الاقتصادى «الرابع» والذى يتم كل عشر سنوات ونجهز له من النصف الثانى لـ2012 ومصر عملت ثلاثة قبل ذلك ولكن الثالث كان فى 2001 ولم يتم لعدم وجود موارد له.. وهو تعداد لحصر الأنشطة الاقتصادية فى الدولة والعائد القومى.

■ ما تكلفة هذا التعداد الاقتصادى؟
- ميزانيته 12 مليون جنيه هذا العام.
■ ما هى أهم المعلومات التى يصدرها الجهاز الآن وتعتبر مستحدثة ولم تكن موجودة من قبل؟
- نصدر نشرة شهرية باسم «المعلوماتية» تشمل جميع البيانات والمؤشرات عن تطور أداء الاقتصاد المصرى فى جميع النواحى كما نرصد من مصادر مختلفة مؤشرات الحياة الاجتماعية عن سكان مصر وخصائهم وبعض الظواهر المتعلقة بهم وهذا الإصدار الشامل يتم استخراجه يوم 20 من كل شهر ويقدم معلومات وافية للحكومة ومجتمع الأعمال ومراكز البحث والباحثين والدراسين.

■ ما أهم المعلومات التى صدرت مؤخرًا فى هذه النشرة؟

- الحقيقة إننا نقدم كل ما يمكن أن تتصوريه ونقارنه بما سبقه للوقوف على نتائج محددة يستخدمها كل فيما يخصه ويفيده.. مثلا آخر اجمالى للناتج المحلى هو 362.5 مليار جنيه بينما كان فى العام الماضى 316.1 وبلغ معدل نمو الناتج المحلى 5.2٪ بينما كان 4.3٪ فى العام الماضى - أيضا بلغ صافى الدين المحلى 806955 مليون جنيه بنسبة قدرها 55.7٪ من الناتج المحلى بينما بلغ الدين العام الخارجى 33422 مليون دولار بنسبة قدرها 9.9٪ من الناتج المحلى.

■ هل هناك أبحاث جديدة يقوم بها الجهاز لم تكن من قبل؟

- نعم هناك شيئان فى الاتجاهات الدولية بدأنا نلتفت لهما ونجرى أبحاث ونجمع معلومات بشأنهما وهما  البيئى فأصدرنا تقريرًا سنويًا عنه فى عام 2011 ولكن بالنسبة لحقوق الإنسان فإننا حتى الآن لم نقم بأى بحوث بخصوصه.

■ هل هناك صعوبة أو عوائق لإجراء رصد وبحث لحقوق الإنسان فى مصر؟

- ليس صعبًا ولكن رصد حقوق الإنسان يتضمن ثلاثة أشياء مهمة «الحكم الرشيد - الفساد - الشفافية» فإذا قدرنا على رصد حيثيات كل ملف فى ظل ظروفنا الراهنة يكون من الصعب تحديدها بدقة لأننا نعيش مرحلة تغير وانتقال وهذا يتطلب متابعة يعقبها الرصد والتحليل وإعداد تقرير يقدم فى المنتديات العالمية ويتم اقرارنا ضمن الدول التى يتم فيها متابعة دقيقة لـ«حقوق الإنسان».