الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الاتصالات فى تصريحات خاصة لـ «روزاليوسف» : غلق «اليوتيوب» مستحيل وطلبنا تعديل الشروط لعدم نشر الإساءات




 
فى الوقت الذى تنادى فيه شركات المحمول الثلاث «موبينيل» و«فودافون» و«اتصالات - مصر» بحقها فى اعادة وزارة الاتصالات والاجهزة الرقابية التابعة للوزارة لمكانها الحقيقى فى اعادة المنافسة الشريفة والمشروع للسوق فاجأنا المهندس هانى محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بكلمات كانت بالنسبة لنا صادمة وهى «أنا تعرضت لمكالمة من موظفة بإحدى شركات المحمول تقدم لى العديد من الإغراءات لكى أتحول بنفس رقمى من الشركة التى عليها إلى شركة أخرى».

 
أكد المهندس هانى محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه طالب الجهاز القومى لتنظيم المعلومات فى التحقيق فى عمليات السطو التى تتم على بيانات عملاء شركات المحمول الثلاث «موبينيل» و«فودافون» و«اتصالات - مصر».

 
أوضح محمود فى تصريحاته الخاصة لـ«روزاليوسف» أنه قد اتصلت به موظفة بإحدى الشركات تقدم له عرضا مغريا للانتقال برقمه من الشركة التى عليها للشركة التى تعمل بها هذه الموظفة، وأكد أنه قد أعطى الرقم الذى اتصل به إلى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات للتحقيق فى الامر وتطبيق العقوبات التى ينص عليها القانون فى مثل هذه الأمور.

 
وأكد وزير الاتصالات أنه لن يتهاون فى تطبيق القانون فى حالة إذا ثبت استخدام طرق غير مشروعة فى عمليات الانتقال بنفس الرقم من شركة إلى أخرى.

 
وأشار محمود إلى أن بيانات العملاء لدى شركات المحمول الثلاث «موبينيل» و«فودافون» و«اتصالات - مصر» مؤكدا أن الجهات الرقابية لا تمتلك أى بيانات لعملاء شركات المحمول الثلاث حتى يتم تسريبها من هذه الجهات.

 
وبين محمود أنه لا يقع أى أعباء على الجهات الرقابية فى عمليات سرقة بيانات العملاء لكن مايقع عليه العبء هى الشركات نفسها ولكن سيتم التحقيق فى الأمر وإذا ثبت سرقة بيانات سيتم توقيع العقوبة دون أى تردد.

 
مشيرا إلى أن هناك بعض الشركات الصغيرة تقوم بتجميع بيانات بعض العملاء وذلك من خلال الاندية والنقابات وعرضها للبيع على شركات المحمول.

 
أما عن مشكلة اليوتيوب والفيلم المسىء فقد أكد محمود أن كل الدول الاسلامية طلبت من إدارة الموقع رفع الفيلم ولكن ادارة الموقع ردت علينا بأن هذا الفيلم مطابق لشروط عرضه ولكن سيتم ايقافه بصفة مؤقتة.

 
وأضاف أنه لايمكن غلق اليوتيوب داخل مصر لكنه طالب إدارة الموقع بمراجعة القواعد الحالية وتعديلها حتى تتناسب مع مصر وحتى يتم إيقاف أى فيديوهات مشابهة لذلك فى المستقبل أيضا.

 
أما عن مشكلة تقديم 7 من لجنة الكابلات بالشركة المصرية للاتصالات استقالاتهم فقد أشار أنه اجتمع بجميع اعضاء اللجنة التى يبلغ عددهم 50 موظفاً بالشركة وصمم على وجود الـ7 المستقلين وقد تم الاتفاق على وضع خطة مدتها ثلاث سنوات، وذلك لتبديل كل «الكابلات النحاسية» الموجودة حالياً بجميع الشوارع والسنترالات على مستوى الجمهورية واستبدالها «بكابلات الفايبر».

 
كما تقرر أيضا أنه سيتم تدريب موظفى الشركة المصرية للاتصالات على عمليات استبدال الكابلات النحاسية بالكابلات الفايبر من قبل شركات القطاع الخاص التى تقوم بهذه العملية وذلك من أجل الاعتماد عليهم فى المستقبل القريب فى باقى العمليات.

 
وأضاف أنه قد اجتمع بمساعد وزير الأمن للنقل وللمواصلات وذلك لتأمين الكابلات بأكبر قدر ممكن وذلك عن طريق وضع خطة تأمين ستنتهى خلال 10 شهور وسيتم تعميمها بجميع السنترالات وهى عبارة عن وضع جهاز إنذار بجميع الكابلات على أن يتم إرسال رسالة نصية تلقائيا لمباحث الاتصالات فى حالة تعرض الكابل للسرقة.

 
أما عن طرح الشبكة الافتراضية فقد أوضح وزير الاتصالات فى تصريحاته الخاصة أنه يتم الآن مراجعة طلبات شركات المحمول الثلاث «موبينيل» و«فودافون» و«اتصالات - مصر» وكذلك الشركة «المصرية للاتصالات» فى المستقبل مؤكداً أن هناك لجنة فنية تقوم الآن بعمل الدراسات والابحاث على متطلبات السوق المستقبلية وما إذا كانت الشبكة الافتراضية هى الأصلح أم الشبكة الرابعة هى الافضل خاصة أن هذا القرار سيتكلف العديد من المليارات التى قد تؤثر على الاقتصاد القومى خاصة أن هناك تحولاً كبيراً فى التكنولوجيا من الجيل الثالث حاليا إلى الجيل الرابع فى المستقبل.

 
أما عن عمليات التنسيق بين الاتصالات والجهات الأمنية فى سيناء للسيطرة على الاتصالات التى تتم بين الجماعات المتطرفة بسيناء فقد أكد أنه ليس لديه أى معلومة تخص التنسيق بين الطرفين لكن قطاعات الوزارة بأكملها على استعداد تام للوقوف بجوار الجهات الأمنية لتكوين جبهة قوية ضد أى عدوان داخلى أو خارجى.

 
أما عن البريد فقد أكد وزير الاتصالات أنه حتى الآن لم يتم تحديد الشخصية التى ستتولى قيادة البريد فى المستقبل وأنه جارٍ عمل الاختبار للعديد من الشخصيات من داخل هيئة البريد وأيضا من خارجها.