الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ناشط: إيران تعدم يومياً العرب فى الأحواز بتهمة «البعثية» و«الوهابية»

ناشط: إيران تعدم يومياً العرب فى الأحواز بتهمة «البعثية» و«الوهابية»
ناشط: إيران تعدم يومياً العرب فى الأحواز بتهمة «البعثية» و«الوهابية»




قال طه الياسين، نائب رئيس المنظمة «الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان»، إن السلطات الإيرانية مسئولة عن الكثير من الإعدامات التى ذكر أنها تمارس يوميا بحق شبان وشابات من الأحواز، المنطقة التى تقطنها غالبية عربية غرب إيران، مضيفا أن بين الذين شملتهم تلك الممارسات أطفال أعدموا وهم دون 18 سنة، مضيفا أن السلطات الإيرانية دأبت على توجيه اتهامات للأحوازيين مثل «الناصرية» و «البعثية» و»الوهابية» لمجرد أنهم عرب.
وقال الياسين على هامش المؤتمر الذى عقدته منظمة «حركة النضال العربى لتحرير الأحواز» المعارضة فى العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، إن هناك الكثير مما وصفها بـ«الانتهاكات والاضطهاد» بحق الشعب الأحوازى من قبل نظام ولاية الفقيه فى إيران على حد قوله، متهما طهران بممارسة التطهير العرقى الممنهج، واضطهاد المرأة العربية الأحوازية والتمييز العنصرى الممنهج.
وحول عمليات الإعدام قال الياسين: «هناك ممارسة الإعدامات اليومية فى حق الشعب الأحوازى من الشباب وبنات الأحواز والأطفال.. هناك الكثير من الأطفال الذين أعدموا ومورس التعذيب عليهم فى سجون إيران، ورفعوا على المشانق، منهم مهدى النواصري، وعلى العفراوي، وهؤلاء كانوا دون 18 عاما، فأعدموا أمام الملأ فى الشوارع، ورفعوا على الرافعات الإيرانية».
وأشار الياسين أيضا إلى حالات التعذيب الشديد المفضية للوفاة، قائلا: إن عددًا من الشبان قضوا تحت التعذيب قبل أسابيع فى سجن «سابيدار» الإيرانى، منهم الشاب محمد عودة الزامل الحمادى الأحوازى، والذى كان قد حكم عليه من قبل محكمة الثورة بالسجن لمدة 12 سنة قضى منها أربع سنوات.