السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعادة محاكمة بديع وآخرين على إعدامات أحداث مكتب الإرشاد

إعادة محاكمة بديع وآخرين على إعدامات أحداث مكتب الإرشاد
إعادة محاكمة بديع وآخرين على إعدامات أحداث مكتب الإرشاد




كتب - سعد حسين ورمضان أحمد

قبلت محكمة النقض الطعون المقدمة من مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر و13 متهما آخرين من قيادات الجماعة، على الحكم بمعاقبتهم بالسجن المؤبد 25 عامًا - وبمعاقبة 4 آخرين بالإعدام شنقا- فى قضية «أحداث مكتب الإرشاد» التى وقعت عقب تظاهرات 30 يونيو 2013.
وإعادة المحاكمة أمام دائرة جديدة، كانت قد أوصت نيابة النقض فى رأيها الاستشارى غير الملزم لهيئة المحكمة بقبول الطعن المقدم من المتهمين، وإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.
وحضر الجلسة أمس من هيئة الدفاع عن بديع والشاطر وآخرين كل من المحامى (محمد طوسون وأسامة الحلو وعبدالمنعم عبدالمقصود ومنتصر الزيات).
ودفعت هيئة الدفاع أمام محكمة النقض بتوافر حالة الدفاع الشرعى عن النفس وقالت: إن الحكم جاء نافيًا لوجود حالة الدفاع، فى حين أنه ثابت فى أوراق الدعوى.
وأضافت هيئة الدفاع بـ«أحداث مكتب الإرشاد»، أن المتظاهرين أطلقوا أعيرة نارية على المقر، كما ثابت فى أوراق القضية أن المتظاهرين أحضروا أنابيب بوتاجاز وفجروها أمام المقر، كما ثابت أيضا احتراق المحتويات من الداخل.
وأكملت هيئة الدفاع عن الطاعنين، أنه ثبت بالأوراق أن هنالك تبادلًا لإطلاق النار من داخل وخارج المقر وشهد بذلك رجال الشرطة أمام المحكمة، ما يوافق حالة الدفاع الشرعى وجاء الحكم قاصرا نافيا لها.
وأضافت هيئة الدفع، أن الحكم جاء بعبارات عامة، واعتمد على تحريات بدون تحقيق واستند إلى تحريات الأمن الوطنى والجنائى فقط دون أدلة تدعم ذلك.
وأكدت هيئة الدفاع، أن المحكمة المطعون على حكمها عند تقديم مذكرة بالدفاع لم تقبلها بالرغم من أن باب المرافعة كان مازال مفتوحًا أمام الدفاع، وطالبت هيئة الدفاع قبول الطعن ونقض الحكم وإعادة المحاكمة أمام دائرة جديدة.