الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المركزى» يسدد 700 مليون دولار لنادى باريس

«المركزى» يسدد 700 مليون دولار لنادى باريس
«المركزى» يسدد 700 مليون دولار لنادى باريس




كتب - أحمد زغلول


قال مصدر مسئول بالبنك المركزى، إن مصرفه مُلتزم بسداد كافة المستحقات الخارجية فى مواعيدها دون تأخير، لافتًا إلى أن «المركزى» سيقوم بسداد 700 مليون دولار للدول الأعضاء فى نادى باريس خلال أيام قليلة.
وتلتزم مصر بسداد نحو 1.4 مليار دولار للدول الأعضاء فى نادى باريس على قسطين سنويًا ، أحدهما فى يناير والآخر فى يوليو.
وأعلن البنك المركزى، أن الدين الخارجي للبلاد تراجع بنحو 2 مليار دولار ليصل إلى نحو 46.1 مليار دولار نهاية سبتمبر 2015، مقارنة بنحو 48.1 مليار دولار نهاية يونيو السابق.
ومن المنتظر أن يعلن البنك المركزى ، خلال الأسبوع الجارى، عن تغيّر جديدة فى الاحتياطى النقدى، وسط مؤشرات توضح إمكانية حدوث زيادة ملحوظة فى الاحتياطى ، لاسيما بعد تلقى مصر تمويلات دولية من البنك الدولى، والبنك الافريقى للتنمية.
وبلغ الاحتياطى النقدى بنهاية نوفمبر الماضى 16.4 مليار دولار، أوضح البنك المركزى، فى تقريره الشهرى، أنها تغطى ثلاثة أشهر و6 أيام من الواردات السلعية، وقد تراجع الاحتياطى النقدى من مستوى 36 مليار دولار بنهاية 2010، إلى المستويات الحالية بسبب حالة عدم الاستقرار الاقتصادى التى شهدتها البلاد مع الإضطرابات التى شهدتها البلاد فى السنوات الماضية.
وأعلنت د. سحر نصر ، وزيرة التعاون الدولي، أن مصر تلقت بالفعل قرضين، من البنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي بعد أن شهدت الأيام القليلة الماضية عددًا من الإجراءات المتعلقة بإنهائهما وعلى رأسها موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء، وأخيرًا مجلس الدولة.
وأوضحت أن إجراءات التحويل للبنك المركزي، والخاصة بالقرضين تمت فعليا خلال الساعات القليلة الماضية واستنكرت ما تردد حول أن هناك حالة من الغموض والتصريحات المتضاربة بشأن قرضي البنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي.
الجدير بالذكر أن مصر حصلت خلال ديسمبر الماضي على موافقة من البنكين الدولي والتنمية الأفريقي على قرضين بإجمالى 4.5 مليارات دولار على مدى 3 سنوات، بواقع 3 مليارات دولار من الأول و1.5 مليار دولار من الأخير لدعم الموازنة.