الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصادرة 13 مليار دولار من ممتلكات «بن على»




 
 
 قدرت السلطات التونسية قيمة الممتلكات المصادرة من المخلوع زين العابدين بن على وأقاربه بنحو 13 مليار دولار، شملت مئات العقارات والشركات ومنقولات فى الداخل والخارج.
 
وأعلن سليم بن حميدان وزير المالية والشئون العقارية إن التقديرات الأولية لهذه الممتلكات والمنقولات المصادرة تقارب 13 مليار دولار، مشيرا إلى أن السلطات مازالت تكتشف العديد من الأملاك والشركات التابعة لبن على ومقربيه. فيما صرح رئيس لجنة المصادرة القاضى نجيب هنان ـ المكلفة بمصادرة ممتلكات الرئيس المخلوع ومقربين منه ـ بأن اللجنة أحصت حتى الآن 398 مؤسسة اقتصادية وحوالى 400 عقار وقيمة كبيرة من المنقولات من أملاك بن على وعائلته والمقربين منه، موضحًا أن أموالا كبيرة مأتاها الفساد موجودة خارج تونس، وأن لأصحابها علاقات مالية بشبكات دولية فى أوروبا.
 
يذكر أن قائمة المعنيين بقرار مصادرة الأملاك تشمل 114 شخصا من أقارب وأصهار المخلوع، بالإضافة إلى كل من ثبت انتفاعه بصورة غير قانونية بسبب علاقته ببن على.
 
 
اقتحم عشرات العاطلين عن العمل مقر ولاية «تطاوين» فى جنوب تونس بعد أن تمكنوا من إزالة الباب الرئيسى للمبنى، مما اضطر الوالى مراد عاشور، إلى مغادرة مكتبه، تحت حماية الجيش الوطنى. يأتى ذلك فى أعقاب شن إضراب عام يوم الجمعة الماضي، لم يتم على إثره الحصول على رد فعل إيجابى من قبل الحكومة، خاصة مع ارتفاع نسب البطالة بالولاية. وطالب المحتجون بضرورة المبادرة بالتعجيل فى استغلال المخزون الطبيعى، الذى تتميز به الوالية، لإحداث فرص مهمة للتشغيل ودفع عجلة التنمية. يذكر أن نسبة البطالة فى ولاية «تطاوين» تبلغ حوالى 51.7 %، و تُعد هذه الولاية أكبر الولايات التونسية وتبعد نحو 500 كيلومتر عن العاصمة تونس، وغالبية سكانها من الأمازيغ.