الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حفلة التجسس» فى مكتبة البلد

«حفلة التجسس» فى مكتبة البلد
«حفلة التجسس» فى مكتبة البلد




أقام مركز البلد الثقافى مؤخرا أمسية لتوقيع رواية «حفلة التجسس» للروائى والصحفى «عبد الرحمن حبيب» بحضور عدد من النقاد والأدباء والإعلاميين، الرواية صدرت عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهر، وتقع فى 164 صفحة من القطع المتوسط.
«حفلة التجسس» تجربة متفردة تمزج الرعب بالإثارة فى إطار بوليسي، وتقدِّم أيقونة درامية جديدة، حيث تتناول فكرة التجسس بطرحها سؤالاً محوريًا، وهو «ماذا لو أن هناك شخصًا فى هذا العالم يسمع كل ما نقوله؟»... كما تقدِّم الرواية التسجيلية فى ثوب جديد عبر دمج تسجيلات هاتفية وأشعار لم تنشر من قبل ومقاطع من سيناريوهات فى صلب العمل، بالإضافة إلى الأشكال المعتادة للتوثيق مثل دفاتر اليوميات ومجتزئات من مجلات.
الرواية تقدِّم فكرة جديدة كُليًا تتعلق بتجسس مجموعة من الأفراد على بعضهم من خلال التكنولوجيا، الإغواء الذى تقدمه التكنولوجيا يفرض نفسه على بطلة الرواية فتقرر التجسس على حبيبها باستخدام جهاز تصنت عثرت عليه بالصدفة على شبكة الانترنت وبعد أن تشغلها للعبة، إلى حد إدمان تلك التسجيلات الهاتفية، ينتقل الإدمان إلى صديقها الراوي، حتى يصبح سماع التسجيلات طقساً مشتركاً بينهما... ثم تبدأ توابع التجسس فى الظهور بشكل بالغ الدراماتيكية.
الرواية تبدأ باستهلال صادم من خلال جريمة قتل غامضة تقع لفتاة جامعية على نحو مفاجئ، ما يقود لباقى الأحداث بشكل متسلسل وفانتازى فى بعض الأحيان، وتحيل القارئ من مفاجأة إلى أخرى دون افتعال الحيل.وكما تبدأ الرواية بمفاجأة، تنتهى أيضًا بمفاجأة كبرى. الكاتب تناول قضية مهمة جدًا وهى قضية الجانب الخفى فى شخصية الإنسان الذى لا يريد أن يفصح عنه لكنه يمكن أن ينكشف فجأة عبر تجسس الآخرين عليه.