الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى»: ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى 22 مليون دولار

«المركزى»: ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى 22 مليون دولار
«المركزى»: ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى 22 مليون دولار




كتب - أحمد زغلول

كشف البنك المركزى، أن احتياطى النقد الأجنبى لديه ارتفع بشكل طفيف خلال ديسمبر الماضى، موضحًا أن قيمة الزيادة بلغت 22 مليون دولار، ليواصل بذلك الاحتياطى صعوده للشهر الثالث، بعد تكبده تراجعات متتالية فى شهور سابقة بسبب تراجع إيرادات الدولة من العملة الأجنبية.
وأوضح «المركزى» أن القيمة الاجمالية للاحتياطى النقدى بلغت 16.445 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2015 مقابل 16.423 مليار دولار بنهاية نوفمبر، ونحو 16.415 مليار دولار بنهاية اكتوبر.
ويأتى الارتفاع رغم استمرار البنك المركزى فى ضخ الدولار للبنوك من خلال العطاءات الدورية، وتبلغ القيمة الاجمالية لعطاءات الدولار نحو 450 مليون دولار شهريًا، إضافة إلى قيام البنك المركزى بإتاحة ما يزيد على المليار ونصف المليار دولار خلال ديسمبر من خلال ضخ استثنائى لاستيراد السلع الهامة والأساسية.
ورغم أن ثمة تصريحات لوزيرة التعاون الدولى بأن هناك ملياراً ونصف المليار دولار دخلت خزائن البنك المركزى فى الساعات الأخيرة من ديسمبر، من البنك الدولى والبنك الافريقى للتنمية، إلا أن مصادر بالبنك المركز أكدت أن القيمة لم تصل بعد وأن البنك المركزى ينتظر تنفيذ ضخ البنك الدولى والافريقى للتنمية لتحويل القيمة التى تم الاتفاق عليها فى إطار تمويلات وُقت اتفاقاتها فعليًا.
وتراجع الاحتياطى النقدى من مستوى 36 مليار دولار فى نهاية 2010 إلى مستوياته الحالية بسبب حالة عدم الاستقرار التى شهدتها البلاد فى السنوات السابقة وتأثيرها بشدة على القطاعات المدرة للنقد الأجنبى وعلى رأسها السياحة والاستثمار الأجنبى المباشر وغير المباشر.