السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأمم المتحدة: «السارين» استخدم فى سوريا

الأمم المتحدة: «السارين» استخدم فى سوريا
الأمم المتحدة: «السارين» استخدم فى سوريا




باريس - وكالات الأنباء

أفاد تقرير نشرته الأمم المتحدة أن بعثة تقصى الحقائق التابعة للمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية وجدت دلائل على تعرض بعض الأشخاص فى سوريا لغاز السارين الفتاك أو مركب شبيه له.
ووردت هذه النتائج ضمن أحدث تقرير شهرى بشأن سوريا من رئيس المنظمة أحمد أوزومجو. وأرفق الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون التقرير فى رسالة بعث بها إلى مجلس الأمن الدولى فى 29 ديسمبرالماضي.
وجاء فى تقرير أوزومجو أن بعثة تقصى الحقائق التابعة للمنظمة التى يرأسها فى سوريا كانت تتحرى عن اتهامات ساقتها الحكومة السورية عن استخدام الأسلحة الكيماوية فى 11 حالة. ولم يحدد التقرير متى وقعت تلك الهجمات المزعومة.
وقال أوزومجو «فى احدى الحالات تشير تحاليل بعض عينات الدم إلى تعرض أفراد فى وقت ما لغاز السارين أو لمادة مماثلة» وأضاف «سيكون من الضرورى اجراء المزيد من التحقيقات لتحديد متى أو تحت أى ظروف حدث ذلك».
ودأبت الحكومة السورية على اتهام مقاتلى المعارضة -الذين يسعون منذ نحو خمس سنوات للإطاحة بالرئيس بشار الأسد- باستخدام الأسلحة الكيماوية. ونفى مقاتلو المعارضة المدعومون من الغرب مرارا استخدام أسلحة كيماوية.
ويقول مسئولون غربيون إن المعارضة المسلحة لا تمتلك على الأرجح القدرة على نشر غاز السارين.
وقال أوزومجو إن مصدر السارين أو المركب المشابه له ليس واضحا مضيفا أن بعثة تقصى الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية «لم تعثر على أدلة تلقى المزيد من الضوء على طبيعة ذلك المصدر أو تحديده.»