الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

118 مليون جنيه خسائر سنوية لـ« القابضة للأدوية»




 كشف د. عادل عبد الحليم، رئيس الشركة القابضة للأدوية، أن حجم الأعباء المالية التى تتكبدها الشركة القابضة والشركات التابعة لها من جراء إنتاج أكثر من 467 صنفًا دوائيًا بأقل من سعر التكلفة بلغت 118 مليون جنيه، مؤكدًا أن هذه الأصناف الدوائية لا تغطى ثمن تكلفة العلبة الخارجية التى يعبأ فيها الدواء، وتتحمل الشركات التابعة لقطاع الأعمال وحدها الأعباء المالية المترتبة عن تآكل هامش الربح الذى يصل إلى حد الخسارة فى ظل ارتفاع ملحوظ لمدخلات ومستلزمات الإنتاج وأجور العاملين.
 
وقال عبد الحليم إن الخسائر التى تتحملها بعض شركات الأدوية التابعة للقابضة تقلل ربحيتها لإنتاج أدوية رخيصة، وتؤثر سلبًا على قدرتها فى تمويل الاستثمارات المطلوبة منها لتحديث مصانع الدواء الوطنية التابعة لها، مما ينعكس على قدراتها التنافسية فى السوق المحلية والتصدير الخارجي.
 
وأشار رئيس الشركة إلى أن القابضة للأدوية تعمل جاهدة من خلال شركاتها على استمرار الدور الاجتماعى الذى تقوم به والذى يتمثل فى توفير الدواء الآمن والفعال لمحدودى الدخل، كهدف استراتيجي، مطالبًا الدولة بالالتفات للمعضلة التى تعانى منها القابضة للأدوية من جراء الخسائر التي تتحملها من أجل إنتاج أدوية دون سعر التكلفة.