الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ظافر العادين: «شديد الحراسة» تحد مهم واستعد لفيلم عالمى

ظافر العادين: «شديد الحراسة» تحد مهم واستعد لفيلم عالمى
ظافر العادين: «شديد الحراسة» تحد مهم واستعد لفيلم عالمى




حوار_ آية رفعت

يعتبر ظافر العادين من الفنانين القلائل الذين انتقلوا من النجومية العالمية إلى المحلية وليس العكس.. ففى الوقت الذى يحول فيه عدد كبير من الفنانين العرب الوصول للعالمية والخروج باعمالهم المحلية بدأ العادين السلم خطوة بخطوة فى الاعمال المصرية إلى أن وصل ليكون بطلاً يحمل اسم النسخة العربية من أحد أهم المسلسلات الأمريكية وهو «prison break» وعن دخوله لعالم السينما وأعماله الرمضانية والعالمية تحدث ظافر فى حواره التالى..


■ فى البداية حدثنا عن اختيارك كبطل لمسلسل «شديد الحراسة»؟
- رشحنى له المنتج فادى فهيم مع المخرج والمنتج مروان حامد عبر شركتهما «أفلام لايت هاوس» وعندما عرض على تقديمه وجدته تحدى جديد ومناسب جدا لي.. خاصة وانه مأخوذ عن النسخة الأجنبية الأمريكية التى تحمل عنوان «prison break» هى سلسلة شهيرة ولأول مرة تقدم عنها نسخة فى الوطن العربى.
■ ألم تتخوف من خوض تحد مثله كأول بطولة درامية مطلقة؟
على العكس هو تحد كبير بالنسبة لى ولم اتخوف منه لأنه من الجميل أن يتم تقديم مثل هذه السلسلة التى نجحت عبر العالم كله فى الشرق الأوسط ولكن بمنظور مختلف فسوف يحمل العمل نفس الخط الدرامى للنسخة الأمريكية مع وضع السياق داخل قصة مصرية معربة وتتلاءم مع الأوضاع التى نعيشها فى وطنا العربى مع شخصيات مختلفة فلن يكون هناك اية مقارنة مع النسخة الأجنبية.
■ ألم تتخوف من مقارنتك ببطل العمل الأمريكى وينتوورث ميلر؟
- لا فنحن نختلف من حيث الشكل والاداء فلكل مسلسل خط درامى وأحداث وتفاعلات لن تكون مثل نظيره العربى بالتأكيد كما ان لكل منا اداء وانا اتعامل معه كعمل عادى ودور خاص بى ولا أركز فى أداء الآخر لكى أنقله بالتأكيد.
■ وهل سيكون للعمل أجزاء كثيرة مثل النسخة الأمريكية؟
- حتى الآن وقعت على بطولة موسمين فقط والاثنين للعرض خارج السباق الرمضانى على نبدأ خلال مارس المقبل تصوير المشاهد الأولى.. وسيشاركنى بطولته صبا مبارك ووليد فواز وفراس سعيد حتى الآن وجار ترشيح باقى الابطال.
■ ألن يعطلك المسلسل الطويل عن تقديم اعمال اخرى فى نفس وقت تصويره؟
- من المؤكد أنه سيؤثر على تفرغى لتقديم الأعمال المختلفة ولكن التجربة بشكل عام مهمة وتستحق التضحية فى الوقت قليلا فهو جزئين لكل منهما أحداثه فالأول يدور بداخل السجن والثانى خارجه مما يجعله نوعا ما مسلسلين فى واحد.. وبشكل عام هو عمل سيضيف لى الكثير ومستعد للتضحية من أجله فأقدم عمل واحد بدلا من 4 مثلا بنفس القيمة.
■ هل هناك تدريبات تتلقاها بما أن الدور يحتوى على الاكشن؟
- نعم هناك تدريبات بدنية قليلة ولكن بشكل عام أعمل حاليا مع المخرج حسين المنباوى على وضع الخطوط العريضة للشخصية ونعقد معا جلسات عمل يومية لدراسة الشخصية وتكوين الشكل الذى ستكون عليه. وبشكل عام فكر بداية التصوير فى مارس افادتنى فى طول فترة التحضير حتى يظهر العمل بشكل لائق.
■ هل ستستعين بدوبلير أثناء مشاهد الأكشن؟
- لا أدرى حاجتى من عدمها فها يعود إلى رؤية المخرج للمشاهد الاكشن ومدى إمكانية تنفيذها ولكن بشكل عام أرى أن أمر الدوبلير سيقتصر على مشاهد محددة واكثر خطورة والافضل ان يقدم الفنان المشاهد بنفسه. وهذا اول عمل أكشن لى واتمنى ان اقدمه بافضل شكل.
■ هل العمل سيتضمن بعض القضايا التى سارت فى الوطن العربى خلال الفترة الأخيرة؟
- ليس مباشرة فهو تدور أحداثه داخل السجن ومن الطبيعى وجود فئات وجرائم مختلفة فى المجتمع من خلال رجال السجن الواحد.. ولكن لن نتطرق للوضع السياسى.. فهو مرتبط بالوضع الاجتماعى بشكل اكبر مابين المسجونين وعلاقتهم بمن فى الخارج ورغبتهم فى الخروج من السجن.
■ ماذا عن عصمت ابو شنب؟
- أول عمل سينمائى لى واول دور كوميدى فأقوم بشخصية ضابط تجمعه علاقة عمل بعصمت ابو شنب بطلة الفيلم.. وصعوبة الدور انه يجب أن يظل جدًا جدا وفى نفس الوقت يعطى انطباعًا للإضحاك فهو يقوم على كوميديا الموقف.. كما انه متنوع ما بين الأكشن والكوميدى والرومانسى.
■ لماذا وقع اختيارك على هذا الفيلم تحديدا لدخول السينما المصرية؟
- عرض علىَّ اكثر من عمل ولكن الظروف لم تكن مناسبة اما لأنى كنت مشغولاً بمسلسل أو أن الدور لم يكن مناسب.. واخترت دور جديد لى فأول مرة كما ذكرت اقدم كوميدى فى مصر غير انه مع اسم لامع فى عالم الكوميديا وهى ياسمين عبد العزيز بالإضافة إلى قصة العمل والمخرج سامح عبد العزيز الذى له اعمال جيدة جدا وتحترم.
■ كيف كانت كواليس العمل؟
- ألطف شىء العمل وانت تضحك.. فلكى نجرب النص والأداء نعمل على تقديمه لانفسنا ونقيس من خلال رد فعلنا رد فعل الجمهور نفسه لذلك كنا طوال الوقت نضحك.. وقد استغرق التصوير تقريبا شهرين ونتهينا منه مؤخرا.
■ هل ستقوم باختيار عمل درمى آخر لشهر رمضان المقبل؟
- نعم أعمل على دراسة احد السيناريوهات حاليا ولكنى لم اوقع عليه حى الآن لذلك لا استطيع البوح أية تفاصيل لكنه عمل اجتماعى بعيدا عن الكوميديا والاكشن ومختلف عما قدمته من قبل.
■ هل بعد النجاحات التى حققتها ستنازل عن البطولة المطلقة؟
- المهم لدى هو نوعية الدور وأن يكن جديدًا ولكن حجم الدور ليس مشكلة حاليا تقابلنى فلو بطولة فردية أو جماعية ليس لدى مانع المهم فى جودة الدور نفسه.. فلو كان معك فنانون جيدون سيكون هذا اكثر تأثيرا .. وبشكل عام اتمنى أن اقدم دورا للاكشن بشكل أكبر وأوسع.
■ هل تتمنى التركيز بالسينما فى الوقت المقبل عن الدراما؟
- اتمنى الا انقطع عن السينما فى الفترة المقبلة ولكنى فى نفس الوقت ضد فكرة ترك الدراما لانها مهمة جدًا للمشاهد وللفنان وبها مساحة للابداع عالية.. لذلك اتمنى ان انجح فى المواظبة على الاثنين.