الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الغرياني» يشكر «الطيبي» علي استقالتها.. ويسأل الأعضاء من منكم ثورة مضادة ومن منكم من النظام السابق؟!





 
أكد المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية أن الجمعية تمر بمرحلة عصيبة  وتواجه هجمات بدأت قبل أن تعقد اول  اجتماعاتها، وقال خلال جلسة  امس «لم نكن نعبأ بهذه الهجمات لكن الظاهرة المقلقة أن يأتي الهجوم علي الجمعية من  داخلها».
 وأشار الغرياني  إلي أن منال الطيبي  عضو الجمعية التأسيسية تهاجم  الجمعية منذ اكثر من اسبوع وقالت: إنها سوف  تنسحب وارسلت استقالتها للجمعية.. وتابع «لن أقرا الرسالة لانها تضمنت عبارات لا تليق بالحديث عن هذه الجمعية المحترمة الجادة، كما أن الاستقالة مليئة برصد أمور غير صحيحة».
 وقال الغرياني «الطيبي قالت انها ضد الثورة المضادة: من منكم من النظام السابق: كما أن الوفاء للثورة، كما تتحدث منال الطيبي، لا يعني الاستقالة بهذا الشكل
 وانتقد وصفها للجمعية بانها تعمل  مع الثورة المضادة وقال: ليس بين الحاضرين من يعمل ضد ثورة يناير، وطالب من الجمعية أن يأذنوا له أن يقدم لها جواب شكر  لها علي  هذه الاستقالة.
واشار الغرياني إلي أن هناك اسماء اخري داخل الجمعية تهاجم وادعوهم أن يعملوا من اجل الخروج بدستور يعبر عن مصر بعيدا عن الانتماءات السياسية، وقال حتي الان لا نستطيع أن نتخلي عن هذه الانتماءات.
  وقال: إذا اردتم دستورا لمصر علينا أن نتحاور بدلا من الشجار، وقال تحاورنا كثيرا باسلوب ديمقراطي فلماذا لا يستمر الحوار بهذا الشكل المحترم؟
ودعا إلي العودة للعمل بنفس الروح التي بدأت بها الجمعية عملها، وقال  ما نتفق عليه هنا نضعه في الدستور   وما نختلف عليه نؤجله  لجيل اخر. واشار إلي أن الدستور نفسه لابد أن يرسم طريقة تعديله  لان الدستور الجامد الذي لايقبل التعديل يزال بثورة اخري.
واشار إلي أن الخلافات التي تدب بين أعضاء الجمعية سوف تنعكس سلبا علي الاستفتاء ودعا الاعضاء إلي الكف عن التراشق في الاعلام ومن يرد الانتقاد فليكن داخل الجمعية،  فهذا لايصب في صالح الجمعية بل يفجرها من الداخل.
وفي سياق آخر طالب محمد طوسون رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشوري بضرورة الإبقاء علي مجلس الشوري في الدستور الجديد.
 وتابع «المجلس الواحد يؤدي إلي الاستبداد بالسلطات ولا بد من تفعيل الرقابة المتبادلة.
واشار طوسون إلي أن جميع التشريعات غير الدستورية لم تعرض علي الشوري وهذا كلف الدولة 2 مليار  جنيه تكلفة اجراء انتخابات الشعب، وتابع  استمرار الشوري يؤدي إلي التخفيف من الاحتقان السياسي ويوسع من دائرة المشاركة في الحياة النيابية ويخفف حدة النزاع بين البرلمان والحكومة لان النزاع من الامور الطبيعية في اي  نظام ديمقراطي، وأضاف نرفض الصورة الذهنية التي كانت عالقة في الاذهان حول عدم جدوي الشوري.
كان  المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور قد اضطر إلي رفع الجلسة العامة التي كان من المقرر أن تنعقد الساعة الواحدة من ظهر امس وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب وقلة الحضور من الأعضاء الأساسيين في الوقت الذي حضر فيه الأعضاء الاحتياطيون.