الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كوياليس: مصر عمود الاستقرار فى المنطقة

كوياليس: مصر عمود الاستقرار فى المنطقة
كوياليس: مصر عمود الاستقرار فى المنطقة




أكد وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة القبرصى نيكوس كوياليس أن حكومة بلاده تعتبر مصر بمثابة عمود الاستقرار فى المنطقة، مشيرا إلى انه قام بنقل رسالة دعم للرئيس عبد الفتاح السيسى وحكومته من الرئيس القبرصى نيكوس أنستاسيدس للجهد المبذول من أجل استقرار مصر والمنطقة بأسرها بخلاف التنمية الاقتصادية لمصر.
وقال كوياليس إنه يود ان ينقل رسالة تضامن ومحبة من جانب الشعب القبرصى للشعب المصرى، معربا عن إدانته لكل أعمال الإرهاب التى تستهدف المواطنين والأمن.
كما عبر الوزير القبرصى عن شكره للحكومة والشعب المصرى للموقف الثابت والداعم للقضية القبرصية، مشيرا إلى أن بلاده سوف تستمر فى تقديم الدعم للحكومة والشعب المصرى.
وحول الموضوعات التى ناقشها خلال اللقاءات مع المسئولين المصريين وخاصة ما تم بحثه خلال استقبال الرئيس السيسى له أوضح نيكوس أنه تم اطلاع الرئيس على ما تم الاتفاق عليه بالنسبة لمشروعات التعاون المشتركة سواء على المستوى الثنائى بين مصر وقبرص أو الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان، حيث أمر الرئيس السيسى بسرعة الانتهاء منها وتنفيذها ووضع جداول زمنية لها المشروعات.
وأضاف: إن زيارته الحالية تعتبر البداية العملية للتعاون الوثيق أولا على المستوى الثنائى والثلاثى الأوسع على مستوى البلدان الثلاثة، مشيرا إلى أن هذا التعاون يعد أمرا مفيدا بالنسبة للبلدين والشعبين.
وعن كيفية دعم التعاون بين البلدين فى مجالات الزراعة والتنمية الريفية والبيئة، قال إنه من خلال لقاءاته مع وزراء البيئة والتموين والزراعة فى مصر فإن هناك آفاقا كبيرًا للتعاون بين البلدين. موضحا أنه بحث مع وزير الزراعة المصرى الدكتور عصام فايد وجود مجالات كثيرة للتعاون وخاصة فى مجال الاستزراع السمكى فى البحرين المتوسط والأحمر، وخاصة فى ظل الخبرة الطويلة لقبرص فى هذا المجال.
وقال إن المرحلة الأولى من التعاون فى هذا القطاع ستشمل نقل الخبرة إلى مصر، أما المرحلة الثانية فسيتم دراسة الاستثمار المشترك فى هذا المجال، لذلك يقوم ضمن الوفد المرافق له رئيس جمعية أصحاب المزارع السمكية فى قبرص بزيارة مصر لعقد لقاءات مهمة مع الجانب المصرى.